أخبار الاردن

جرش :عدم توفر الطرق الدائرية يزيد من الأزمات المرورية

 

الشاهين نيوز-

تعيش شوارع مدينة جرش فوضى مرورية مزمنة، وأصبحت سمة تلازم الشوارع الرئيسة والفرعية في المدينة طيلة ساعات النهار .

وبات من المألوف مشاهدة المخالفات المرورية الخطرة المتحركة ترتكب في شوارع رئيسة وحيوية من قبل سائقي الحافلات والمركبات على اختلافها.

وتعيش المدينة وخاصة وسطها التجاري والسياحي معاناة دائمة تتمثل في الأزمات المرورية الخانقة وازدحام السيارات في بقعة جغرافية محدودة وشوارع ضيقة ينتج عنها فوضى كبيرة وساعات من الانتظار، وسط قصور الخطط والمشاريع في معالجة هذه المشكلة وتراكمها عبر السنوات .

واكد المهندس ليث علي ان الشوارع باتت لا تتسع للضغط الهائل من المركبات المتحركة والمركونة على جوانبها، واصبحت الاختناقات المرورية تغطي معظم ساعات النهار، وبدأت معها الجهات المسؤولة بفرض بعض الحلول ، لكن الحلول تنهار والازمة تتعمق.

ومن بين اسباب الازمة فان (الطرق) او بعضها اصبحت تضيق بسبب التعديات التي لا تتوقف، ما دفع البلدية لتحويل السير في العديد من الشوارع باتجاه واحد، واعتماد المواقف المدفوعة ،

وما يفاقم المشكلة عدم توافر الطرق الدائرية وسوء البنية التحتية والاصطفاف المزدوج وعدم توافر مواقف للسيارات وانتشار بسطات الخضار والفواكه والاكشاك بشكل عشوائي .

وناشدت النائب السابق نجاح العزه « البلدية حل ازمة السير التي تشهدها المدينة، داعيا البلدية الى عدم الموافقة على ترخيص أي مبنى تجاري الا بعد تخصيص مواقف للسيارات داخل المجمعات .

وقال المهدنس حيدر العتوم ان ابناء المدينة واصحاب المكاتب والعيادات الطبية يواجهون صعوبة كبيرة في عملية اصطفاف السيارات والوقوف امام مكاتبهم، بسبب عدم توفر ساحات .

ويتهم بعض المواطنين سائقي العمومي بالتسبب في ازمات السير في كثير من المناطق بسبب عمليات تحميل وتنزيل الركاب «بشكل عشوائي».

مساعد رئيس مجلس المحافظة سليم عياصره قال « ان «التغلب على مشاكل الازمات المرروية يتطلب مخططا شموليا، يبدأ بنقل مراكز الخدمات من قلب المدن مثل المدارس والمستشفى والبنوك والدوائر الحكومية من وسط المدينة الى اطرافها وتوزيع المشاريع الخدماتية بشكل عادل بين القرى والمدن.

ويرى ان الخطط التي تنتهجها البلدية ستنهار خلال سنوات امام الضغوط المتزايدة في مركز المدينة، لا سيما وانها تتم في ظل عدم القدرة المادية على تنفيذ مشاريع استراتجية في البنية التحتية مثل اقامة الجسور والانفاق اضافة لصعوبة نقل المجمعات التجارية والخدماتية الى خارج مركز المدينة.

رئيس بلدية جرش الدكتور علي قوقزه اكد حرص البلدية على حل ازمات السير في المدينة من خلال التوسع بشبكة الطرق الدائرية وانشاء الجسور في حال استطاعت البلدية الحصول على التمويل اللازم.

الدستور

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!