أخبار الاردن

الموافقة على بيع أنواع محدودة من «الشيبس» في المدارس .. تفاصيل

الشاهين نيوز-

أقر وزير الصحة الدكتور غازي الزبن اشتراطات تسمح ببيع مادة « الشيبس» في المدارس بعد أن كانت الوزارة حظرت بيع كافة أنواعها في المقاصف المدرسية قبل (7) سنوات على خلفية تأكيد لجنة فنية تابعة للوزارة «أن مشاكل الأسنان التي يواجهها طلبة المدارس مرتبطة بهذه المادة».

ووفقا لمسودة القرار التي صدرت اخيرا فإن الاشتراطات تضمنت تعديل نص المادة ( 8 ) التي كانت تمنع تداول كافة أنواع الشيبس بحيث اختصرت المنع على «الشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية ورقائق البطاطا والذرة الطبيعية التي تحتوي على مواد حافظة أو أصباغ ملونة وكثيرة الملح» فيما يسمح ببيع بقية أنواع الشيبس.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اوصت سابقا بمنع بيع او تداول جميع انواع الشيبس في المدارس الحكومية والخاصة لما تحتوي زيوتاً واصباغاً تؤثر على صحة الطلبة وتؤدي الى نخر الاسنان.

وبررت في حينه المؤسسة العامة للغذاء والدواء ان منع بيع «الشيبس» بسبب انها مادة سهلة التداول ومنتشرة ويتناولها شريحة كبيرة من الاطفال والمجتمع وتحمل العديد من العلامات التجارية لمنتجات مصانع مختلفة من حيث مستوياتها التصنيعية والفنية، كما انها مصنعة من مواد اولية متعددة تدخل فيها النكهات والالوان والزيوت.(الرأي)

زر الذهاب إلى الأعلى