دولي

تمويل أميركي للبحرية الأوكرانية

الشاهين نيوز –

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد كررت مطالبتها بأن تعيد روسيا دون قيد أو شرط ثلاثة قوارب أوكرانية كانت قد احتجزتها خلال حادث بحري في شهر تشرين الثاني. كما أعلنت عن زيادة في التمويل الأمريكي المباشر للسلاح البحرية الأوكراني رداً على «التصعيد الخطير».
وكان «التصعيد» قد شهد دخول ثلاثة زوارق أوكرانية إلى المياه الروسية في بحر آزوف على الرغم من التحذيرات التي كانت قريبة لأسباب أمنية. استولت روسيا على القوارب في انتظار التحقيق في الأمر، وقالت إنه سيتم إعادتها.
يبدو أن بيان وزارة الخارجية هو في الغالب فرصة أخرى لتأييد موقف أوكرانيا وإدانة روسيا. من الناحية العملية، من غير المحتمل أن تقوم 10 ملايين دولار إضافية بتغييرات جذرية في سلاح البحرية الصغير في أوكرانيا.
جعلت أوكرانيا من الحادث في بحر آزوف بمثابة علامة على حرب وشيكة مع روسيا، وحثت حلف الناتو على إرسال جميع السفن التي يمكنه إرسالها. وأشار المسؤولون البريطانيون إلى أن سفينة الاستطلاع البريطانية، أتش أم أس إيكو، قد وصلت إلى المنطقة مؤخرًا «لإرسال رسالة». إن سفينة الاستطلاع بالكاد مسلّحة، ومن غير المحتمل أن يُنظر إلى وجودها على أنه تهديد خطير للاستقرار الإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page