أخبار الاردن

وزارة المياه والر ّي والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية يحتفلون بمرور 60 عاماً على التعاون

الشاهين نيوز

الأردني والإطلاق الرسمي لدراسة (تقييم مصادر المياه الجوفية في الأردن) افتتح المؤتمر معالي وزير المياه وال ّري، المهندس رائد أبو السعود، و سعادة نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في الأردن من سفارة جمهورية ألمانيا الإتحادية السيدة اولا برنكهورستالذي عقد في المركز الثقافي الملكي. وزير المياه وال ّري المهندس رائد أبو السعود أثنى على الجهود التي يبذلها قطاع المياه بالتعاون مع المؤسسات الألمانية لتجاوز التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع مؤكداً أهم ّية إجراء الدراسات والتوصل إلى نتائج تبين واقع المياه الجوف ّية في ظل ازدياد الطلب على المياه واستمرار تأثير التغييرات المناخ ّية والنمو السكاني والحاجة لمصادر مائية لكافة الإستعمالات، في هذا الصدد أشاد بأهمية وجود نموذج للمياه الجوفية لاستخدامه كأداة مهمة لاتخاذ القرارات اللازمة.

ودعى إلى بذل المزيد من الجهود والتعاون لإعداد دراسات متخصصة توفر معلومات موثقة لواقع مصادر المياه من أجل وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط التي توائم الواقع المائي في البلاد مؤكداً أن الوزارة تسير قدماً باتجاه تحقيق الاستراتيجية للإدارة المتكاملة للمصادر المائ ّية وجذب المزيد من الاستثمارات لتطوير القطاع وتنفيذ عدد من المشاريع الكفيلة بتحقيق الأمن المائي مبينا أن الحكومة والمؤسسات الألمانية تعمل مع قطاع المياه منذ العام 1959 في إطار من التعاون البناء وتقدم المساعدة الفن ّية والتقن ّية للعديد من البرامج المختلفة في قطاع المياه خا ّصة وأن ألمانيا تعتبر من الشركاء الرئيسين في تقديم الدعم لقطاع المياه وغيرها من القطاعات المختلفة.

أبرزت السيدة اولا برنكهورست ، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في الأردن من سفارة جمهورية ألمانيا الإتحادية، أن ألمانيا رسخت وجودها باعتبارها ثاني أكبر جهة مانحة للأردن بحجم مساعدات غير مسبوق تتجاوز 800 مليون يورو للعام الحالي و ذكرت أن ال ( BGR) كانت أول مؤسسة ألمانيا بدأت بتاريخ طويل من التعاون الفني الناجح مع الأردن في عام 1959، مما جعل الأردن من أوائل الدول وأطولها شراكة مع ( BGR) وخاصة فيما يتعلق بمياه الشرب من خلال إعداد تعليمات خاصة لحماية مصادر المياه بتحديد مناطق حماية ذات اشتراطات خاصة بها. مؤكدة أن قطاع المياه يعد مجالاً رئيساً للتعاون الإنمائي الألماني الأردني وستستمر ألمانيا بتقديم المزيد من الدعم للمساهمة في مواجهة التحديات المتعددة. خلال المؤتمر، عرض عطوفة الأمين العام المهندس علي صبح والبروفيسور الدكتور رالف فاتزل رئيس ال( BGR) مجالات التعاون الأردني الألماني منذ عام 1959 الى الأن. شارك في المؤتمر أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس علي الكوز، مساعد الأمين العام الدكتور فراس العزام، وعدد كبير من الباحثين والأكادميين والخبراء والمسؤولين من مختلف القطاعات والمؤسسات ذات الصلة المعنية بالمياه. قدم خبراء في قطاع المياه وال ( BGR) عرض نتائج دراسة تقييم المصادر المائية الجوفية في الأردن، حيث ق ّيمت الدراسة كافة أحواض المياه الجوفية في الأردن من الناحية الكمية والنوعية كما وتم عمل تقييم للينابيع وعمل نموذج رياضي للمياه الجوفية في الأردن وخارطة حساسية المياه الجوفية. وأبرز ما خلصت إليه الدراسة حال الينابيع والتي تبين جفاف ما يقارب ربع الينابيع و أن معدل تصريف الينابيع عام 1970 حتى العام الحالي قل إلى 50%.

أما بما يتعلق بأحواض المياه الجوفية فقد ب ّينت الدراسة انخفاض سطح المياه الجوفية من 50-100 متر في العقدين الماضيين فمثلاً ينخفض سطح المياه الجوفية بمعدل 8 متر/سنة. أظهرت عملية المحاكاة لنموذج تدفق المياه الجوفية على الصعيد الوطني المطور حديثا أن المياه الجوفية ستستمر بالانخفاض اذا ما تم خفض استخراج المياه بشكل ملموس.

هذا وتضمن الحفل إطلاق التعليمات المعدلة لتعليمات المصادر المائية لسنة 2019 حيث يهدف هذا التعديل بشكل رئيس إلى إضافة السند التشريعي لتضمين خارطة حساسية المياه الجوفية للتلوث والأحكام المتعلقة بها حيث أن هذه التعليمات وضعت لتسهيل القرارات المتعلقة عند ترخيص أي منشأه أو نشاط أو مشروع من شأنه تهديد نوعية مصادر المياه واستخدامها في تحديد استعمالات الأراضي والمخططات الشمولية للمملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page