أخبار الاردن

«المياه»: توقعات بهطول مطري غزير بزمن قصير جنوب المملكة وشرقها

 

الشاهين نيوز-

نظمت شعبة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين ورشة علمية تحت عنوان «التغير المناخي والفيضانات وأثرها في البنى التحتية « في مجمع النقابات المهنية أمس. وقال امين عام وزارة المياه علي صبح، ان الدراسات تشير الى زيادة في تأثير التغير المناخي، وتتوقع أن تمتاز المواسم المطرية المقبلة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة بـ»هطول مطري غزير خلال فترات زمنية قصيرة»، فيما ستنخفض كميات الهطول المطري في محافظات الوسط والشمال.

وقال إن العالم ورغم عدم قناعته بالتغير المناخي، إلا أن معظم الدول تعيش ذلك التغير، خاصة مناطق الشرق الاوسط، مشددا على أن دور المهندس في تلك الحالة الخروج بآليات وخطط عمل مستقبلية وعرضها على الحكومة وتنفيذ ما يمكن تنفيذه على ارض الواقع.
وفيما يتعلق بالفيضانات الاخيرة في منطقتي البتراء والبحر الميت قال صبح أن المملكة شهدت في بعض الاوقات حالات مشابهه سواء كانت في معان ووادي موسى ، مبينا أن العالم يعيش الان فترة التغيرات المناخية وأن الوزارة قامت بتشكيل لجنة وطنية لدراسة كافة الاودية المهددة بفيضانات مشابهة لحصرها والتعامل معها.
وبين صبح ان هناك الكثير من الحلول والخطط لمواجهة مثل هذه الحالات إلا أن بعضها مكلف جدا وأعلى من قدرة الحكومة على التعامل معها ماديا مبينا انه حتى الدول المتقدمة تعاني من اثار التغيرات المناخية وتدفع ثمن الكوارث الطبيعية المرافقة لها مثل الولايات المتحدة الامريكية.
وقال نقيب المهندسين أحمد سماره الزعبي أن هناك تقصيرا في اعطاء قضية التغيرات المناخية الاهمية المطلوبة خاصة في ظل وجود تقارير محلية ودولية تؤكد تؤثر الاردن بهذه التغيرات ومنها تقرير المجلس الاقتصادي الاجتماعي الذي حذر بوضوح من تأثيرات التغيرات المناخية على الاردن. وبين الزعبي أن المنطقة العربية بشكل عام والأردن بشكل خاص ستشهد مزيدا من المظاهر المتطرفة التي تسببها التغيرات المناخية مثل الامطار الشديدة قصيرة المدة والفيضانات والجفاف وغيرها.
وطالب الزعبي الحكومة بالقيام بمجموعة من الاجراءات الناجعة وإعادة النظر في إدارة الكوارث وتهيئة البنية التحتية للتعامل مع مثل هذه الحالات بالإضافة الى تركيب نظام انذار مبكر لتفادي وقوع مزيد من الحوادث المستقبلية لا سمح الله.
بدوره قال رئيس شعبة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين سمير الشيخ أن التغيرات المناخية اصبحت حقيقة ثابتة وأن علينا اتخاذ تدابير وإجراءات للحد من آثارها البشرية والاقتصادية.
وقال أن التغيرات المناخية لا تتعلق فقط بدرجات الحرارة والأمطار بل لها تأثيرات تنموية وبشرية وما حدث في الاردن الفترة الماضية تظهر بشكل جلي تأثير هذه التغيرات المناخية.
وناقشت الورشة عددا من القضايا التي تتعلق بالفيضانات والتغيرات المناخية والبنى التحتية ومياه الامطار في الاردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!