أخبار الاردن

السفير البريطاني يزور محافظة البلقاء ويلتقي عددا من المسؤولين

الشاهين نيوز
اطلع السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدين خلال زيارة لمحافظة البلقاء اليوم الاثنين، على سير عمل المشروع الممول من المملكة المتحدة من خلال وزارة التنمية البريطانية والهيئة الطبية الدولية، لدعم الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية وعقلية وتعزيز النظام الوطني لخدمات حماية الصحة العقلية والنفسية في الأردن.
وقالت السفارة البريطانية في بيان صحافي ان هذا البرنامج يعزز حماية اللاجئين والأسر الأردنية الأكثر تأثرا من الفقر والضعف بما يشمل الأشخاص ذوي الإعاقة، والأطفال الذين يحتاجون إلى الدعم الصحي والحماية والأسر التي تعيلها إناثا، والناجيات من العنف الجنسي، وغيرهم ممن لا يملكون الموارد لممارسة حقوقهم القانونية.
والتقى السفير خلال الزيارة محافظ البلقاء نايف الهدايات الذي أكد على ترسيخ أسس العلاقات بين البلدين لاسيما الجانب السياحي لمحافظة البلقاء كونها تشمل أماكن سياحية صيفية وشتوية، ودخلت في قائمة التراث العالمي في العام 2017.
والتقى السفير خلال زيارته لجامعة البلقاء التطبيقية رئيسها الدكتور عبدالله الزعبي، والتي تعتبر واحدة من أهم المؤسسات الأكاديمية الكبرى للدراسات الفنية والتقنية، واستمع من الطلبة عن أدوارهم ببناء مستقبل الأردن.
و قال الدكتور الزعبي إننا نعتز بالعلاقة التاريخية بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة، والتي تمتد الى عقود، وتطورت هذه العلاقة التاريخية بين البلدين الصديقين، مشيدا بالمواقف التاريخية الداعمة للأردن من ملكة وحكومة المملكة المتحدة والتي كان آخرها دعوة ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية لمؤتمر اقتصادي لدعم الأردن والذي تم عقده في شهر شباط لدعم رؤية الأردن في النمو والتنمية.
وأضاف ” إننا في جامعة البلقاء التطبيقية لدينا العديد من الأساتذة من خريجي الجامعات البريطانية المرموقة ولدينا الآن كذلك عددا من المبتعثين على مقاعد الدراسة في الجامعات البريطانية..كما إننا نسعى في جامعة البلقاء التطبيقية لنقل نماذج بريطانية في التعليم التقني في عدد من التخصصات وتوطينها في كليات الجامعة المنتشرة على ارض الوطن”وتضمنت الزيارة جولة في بلدية الفحيص، التقى خلالها برئيس البلدية جمال حتر، والذي بدوره رافق السفير بجولة في شوارع الفحيص المضاءة بزينة اعياد الميلاد، كما التقى بممثلي المجتمع المحلي في المنطقة وتمنى لهم موسم عطلات سعيد. واختتم السفير جولته بزيارة إلى كنيسة سانت جورج اليونانية الأرثوذكسية في الفحيص، والتي تبعد 3 دقائق عن البلدية، قائلا: “إنه لمن دواعي سروري دائمًا زيارة محافظة البلقاء، ومدينتي السلط والفحيص على وجه الخصوص، حيث تجمع القديم والحديث والكثير من التاريخ المشترك مع بريطانيا مشيرا الى أن صناعة السياحة المحلية على وجه الخصوص تظهر إمكانات كبيرة وفي زيارتنا لجامعة البلقاء التطبيقية لاحظنا كيف يمكن نقل الدراسات التطبيقية إلى مستوى جديد في الاردن ككل، بطريقة تزيد من فرص العمل للشباب.
وقال كان عمل وزارة التنمية الدولية البريطانية والهيئة الطبية الدولية لعلاج المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية للأطفال ملهمًا ومتواضعًا في آن واحد؛ وتعد احتفالات عيد الميلاد في الفحيص دائمًا مبعثا للاستمتاع كما كانت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في سانت جورج مثالًا رائعًا للتراث الثقافي المشترك للأردن”.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page