أخبار الاردن

وزير المياه يشارك في أعمال المنتدى الاردني الإسباني

 

الشاهين نيوز-

شارك وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود في اعمال المنتدى الاردني الاسباني للمياه الذي عقد في العاصمة الاسبانية مدريد بمشاركة وزيرة التحول البيئي الاسبانية تيريزا ريبيرا وسفيرة اسبانيا لدى الاردن ارانثاثو بانيون والسفيرة الاردنية لدى مملكة اسبانيا اريج الحوامدة وممثلين من الاردن واسبانيا.
وتهدف المشاركة الى تعزيز أواصر التعاون في قطاعي المياه والصرف الصحي بما يتوافق مع اهداف الالفية التنموية SDGs وتوسيع نطاق التعاون في مجالات ادارة مصادر المياه والحوكمة وانظمة سكادا.
وقال السعود ان الاردن يسعى على الدوام لتطوير الشراكة الفاعلة مع كافة الجهات الدولية في هذا المجال، مثمنا دور اسبانيا في تقديم الدعم لمساعدة قطاع المياه على بناء وتعزيز قدرات المعنية في الادراة المتكاملة لمصادر المياه.
وبين ان الوزارة تعمل من خلال عدد من الخطط والبرامج والاستراتيجيات لمواجهة الضغوطات المتزايدة والتغييرات المناخية وتناقص المصادر المائية المتاحة.
ودعا الى ايجاد آلية عمل تقوم على اشراك مختلف المعنيين ومستخدمي المياه لايجاد حلول لمشكلة المياه على مختلف المستويات.
واستعرض ابو السعود خلال اجتماعه على هامش اعمال المنتدى مع وزيرة التحول البيئي تيريزا ريبيرا تجربة ادارة قطاع المياه الاردنية في تحقيق اهداف التنمية الشاملة الهادفة لتوفير مصادر آمنة لمياه الشرب وتحسين الواقع البيئي من خلال الادارة الكفؤة لمياه الصرف الصحي وإعادة الاستخدام.
وبين أن الاردن تمكن بمساعدة المجتمع الدولي من تحقيق عدد من الانجازات والمبادرات الريادية الناجحة في احداث نقلة نوعية في تعامل الافراد والمؤسسات مع الواقع المائي الصعب الذي تعيشه المملكة من خلال تطوير الاداء واتمتة عدد كبير من الاجراءات واعتماد انظمة المراقبة لمصادر المياه المختلفة.
واعرب عن تقديره للتعاون البناء والمستمر بين الجانبين الاردني والاسباني، مبينا ان الجانبين سيوقعان مذكرة تفاهم حول ادارة مصادر المياه والاتمتة وانظمة سكادا لتشمل كافة مصادر المياه في المملكة وكذلك برامج لتحسين ادارة المياه الجوفية وزيادة كفاءة استغلال المياه في الزراعة والمياه المعالجة وكذلك الطاقة المتجددة بدعم من الحكومة الاسبانية.
وبين ان اسبانيا تعد واحدة من الدول المتقدمة في هذا المجال، مشيدا بالدعم المتواصل لاسبانيا لقطاع المياه المستمر منذ عقود ومساندة الاردن في مجال ادارة المياه المشتركة وكذلك الدعم الذي تبديه الحكومة الاسبانية للاردن لتنفيذ مشاريع مائية استراتيجية لتوفير مصادر مائية متجددة مثل مشروع ناقل البحرين.
وأكدت الحوامدة خلال مشاركتها بكافة فعاليات المنتدى اهتمام الحكومة الاردنية بترجمة كافة توصيات المنتدى من خلال خلق شراكة اردنية اسبانية لتطوير واقع المياه في الاردن.
وأعربت عن تقديرها لتفهم الحكومة الاسبانية للواقع المائي الاردني والتحديات التي يعانيها.
وأشارت بانيون إلى أن الاردن يواجه تحديات كبيرة خاصة فيما يتعلق بأعباء اللجوء السوري والتحديات الاخرى.
وأكدت حرص الحكومة الاسبانية على تقديم المزيد من المساعدة للاردن من خلال تطوير انظمة المياه وتنفيذ مشاريع جديدة خلال الفترة القادمة.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page