أخبار الاردن

الزرقاء :أمسية تناقش المؤثرات على العقل الأخلاقي العربي

 

الشاهين نيوز-

ناقشت الأمسية التي نظمها نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء أمس المؤثرات على العقل الأخلاقي العربي ومكوناته وآليات النهوض بالأمة العربية .

وتحدث خلال الأمسية عضو الجمعية الفلسفية الأردنية الباحث الدكتور أحمد العجارمة ، عن المفكر محمد عابد الجابري ، الذي يعتبر من أهم الباحثين بالتراث العربي ، مشيرا إلى رؤيته لمحددات العقل العربي وآليات النهوض به ، وتسليطه الضوء على أهم العلوم والنظم الفكرية التي تنسب للعقل العربي وفحص كيفية إنتاج المعرفة لدى العقل العربي، اذ حاول الجابري الإجابة عن السؤال المحوري وهو : لماذا تأخر العرب وتقدم الأخرون؟و أشار الى ان الجابري استند إلى مؤلفات ابن رشد مثل كتاب “الضروري في السياسة ” وغيرها ، مبينا أننا نستطيع بناء نهضة عربية جديدة كأمة بناءً على موروثنا ، وخاصة البناء على تراث الفيلسوف ابن رشد المفعم بالعقلانية .

وأشار إلى العديد من الموروثات التي تأثر بها العقل العربي مثل : الموروث الفارسي ،والموروث الروماني(اليوناني) المحتشد بالفلسفة ،وتأثر المفكرين العرب كالفارابي بكتاب ” المدينة الفاضلة” ، إضافة الى الموروث العربي الذي يتمثل بالقيم العربية الأصيلة وأساسها ” المروءة ” كقيمة مركزية ، والموروث الإسلامي الذي أكد منظومات أخلاقية قائمة.
وفي ختام الأمسية التي أدارها عضو الهيئة الإدارية للنادي أحمد أبو شاويش وحضرها جمع من الكتاب والمهتمين، أجاب المحاضر على الأسئلة والاستفسارات . (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page