أخبار الاردن

دائرة الجمارك: فحص سائقي الشاحنات في معبر العمري مستمر منذ بدء الأزمة

الشاهين نيوز

قال مدير عام دائرة الجمارك اللواء عبد المجيد الرحامنه، الأحد، إن إجراءت فحص سائقي الشاحنات في معبر العمري الحدودي مستمرة منذ بدء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الرحامنة، لـ “المملكة”، أنّ الإجراءات في معبر العمري كانت تدريجية للحفاظ على سلامة المعبر ومن يدخله.

وتابع: مركز إدارة الأزمات طرح العمل ضمن نظام “باك تو باك” سابقا، لكن البنية التحتية ليست بالمستوى المطلوب لتسهيل حركة البضائع.

وأشار إلى وجود مركز صحي داخل معبر العمري لفحص سائقي الشاحنات قبل التعامل مع أي من رجال الجمارك أو الأمن.

“كانت هناك نتائج سلبية … ويتم توقيع السائق على تعهد للحجر المنزلي مدة 14 يوما”.

وأشار الرحامنة، إلى أنّ ما حصل مؤخرا من إعادة انتشار الفيروس بين سائقي الشاحنة، عمل على تسريع الإجراءات المتخذة داخل معبر العمري.

الشحن :

وقال مدير الجمارك اللواء الرحامنة، إنّ تكلفة الشحن الجوي مرتفعة جدا، والشحن البحري كلفته أقل، لافتا إلى قد يكون ذو كلفة أقل من الشحن البري.

“من المطالبات التي نطالب بها غير شحن المواد الغذائية والدوائية أن يكون هناك شحن بحري لكل المنتجات التي تأتي إلى المملكة من الخليج أو دول أخرى”.

نقيب اصحاب الشاحنات محمد الداوود، قال إنّ 3 ألاف شخصا يعملون على النقل الخارجي، لافتا إلى وجود العديد من المشاكل، جزء منها مع الجمارك العامة.

وأضاف ان معوقات الشحن الآن متعلقة بتدفق البضائع المباشر مع السعودية، حيث تم السماح للخضار والفواكه والمواد الطبية بالدخول، فيما مُنع دخول البضائع الجافة (الحجر، الحبيبات) عبر الشاحنات الأردنية.

وطالب الداوود الحكومة بإجراءت الفحص الطبي داخل مركز العمري مجانا، لانه تكلفته 55 دينارا، معتبرا ذلك مكلف على السائق.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page