دولي

قمة “افتراضية” لفرنسا ودول “الساحل الإفريقي” الثلاثاء

الشاهين نيوز

تنعقد قمة افتراضية تجمع فرنسا ودول مجموعة الساحل، الثلاثاء، لبحث تصاعد الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي.

وأفادت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، الإثنين، أن القمة ستعقد عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، برئاسة مشتركة للرئيس محمد ولد الغزواني ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتبحث القمة الافتراضية عدة موضوعات أبرزها “تصاعد هجمات إرهابية في الساحل الإفريقي، ومصير قوة عملية (برخان) العسكرية في مالي، وتقييم العمل العسكري ضد الجماعات المسلحة في المنطقة”.

ومن المقرر أن يشارك في القمة، رؤساء دول تشاد، والنيجر، ومالي، وبركينا فاسو، إضافة إلى ممثلين عن إسبانيا وألمانيا وإيطاليا، فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

ودول مجموعة الساحل الإفريقي الخمس، هي موريتانيا التي تتخذ المجموعة من عاصمتها مقرا لأمانتها العامة، وبوركينا فاسو ومالي وتشاد والنيجر.

وفي عام 2014، أطلقت فرنسا عملية “برخان” العسكرية في مالي، بهدف القضاء على الجماعات المسلحة في منطقة الساحل الإفريقي والحد من نفوذها.

وتأتي هذه القمة في وقت تتصاعد فيها هجمات الجماعات المسلحة في مالي والنيجر وبوركينافاسو.

وفي يناير/كانون ثان الماضي، عقد قادة دول الساحل وفرنسا، قمة في مدينة “بو” جنوب غربي فرنسا، أعلن خلالها ماكرون إرسال 220 جنديا إضافيا إلى الساحل لتعزيز قوة برخان.

ومجموعة دول الساحل، تجمع إقليمي للتنسيق والتعاون، يهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، والعمل على حشد تمويلات واستقطاب استثمار أجنبي للنهوض ببلدانه الأعضاء، وفق ما يعرّف التكتل نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page