رياضة

العرس الآسيوي الكبير على الأبواب

الشاهين نيوز-

يعيش جمهور وعشاق كرة القدم في قارة آسيا على وقع ترقب وانتظار انطلاق كأس آسيا – الإمارات 2019، تلك البطولة التي طال انتظارها أربع سنوات تحديداً منذ انتهاء البطولة الماضية التي استضافتها أستراليا وتوجت بلقبها في الحادي والثلاثين من كانون الثاني/يناير عام 2015 للمرة الأولى في تاريخها عقب فوز المنتخب الأسترالي الملقب بالـ” السكوروز” على كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف بعد التمديد.

وتشكل النسخة القادمة التي ستستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة انطلاقاً من الخامس من كانون الثاني/ يناير وحتى الأول من شباط/فبراير عام 2019 تحولاً تاريخياً للبطولة الآسيوية الأم التي انطلقت نسختها الأولى عام 1956، إذ أنها المرة الأولى التي تقام النهائيات بمشاركة 24 منتخباً، تم تقسيمهم على 6 مجموعات.

وبجانب العدد القياسي للمنتخبات المشاركة في النهائيات القادمة فإن نسخة “الإمارات 2019” ستحظى أيضاً بمشاركة قياسية للمنتخبات العربية، إذ سيخوض 11 منتخباً عربياً غمار البطولة، وهو رقم قياسي هام حيث أن هذا هو أكبر عدد من المنتخبات العربية التي تشارك في النهائيات على مدار تاريخ العُرس الكروي الآسيوي الكبير، وكانت بطولة “أستراليا 2015” قد شهدت مشاركة 9 منتخبات مقابل 8 منتخبات في أمم آسيا في قطر عام 2011.

والمنتخبات العربية المشاركة هي (الإمارات – البحرين – الأردن – فلسطين – سوريا – العراق – اليمن – لبنان – قطر – السعودية – سلطنة عُمان).

ثلاثة منتخبات تشارك للمرة الأولى

على صعيد آخر فإن ما يميز النسخة السابعة عشرة من البطولة هي أنها ستشهد الظهور الأول في النهائيات لثلاثة منتخبات دفعة واحدة هي قرغيزستان والفيليبين واليمن، علماً بأن منتخب دولة اليمن الجنوبي التي لم يعد لها أي وجود حالياً بعد الوحدة بين اليمن الشمالي والجنوبي كان قد شارك في أمم آسيا عام 1976، بينما تشارك منتخبات فلسطين ولبنان وتركمانستان للمرة الثانية في تاريخها، وتعد هذه هي المشاركة الأولى للمنتخب اللبناني كمتأهل من التصفيات، إذ أن مشاركته الوحيدة السابقة كانت عام 2000 عندما استضاف البطولة على أرضه ووسط جماهيره.

مجموعات البطولة

قرعة البطولة كانت سحبت في الرابع من أيار/مايو عام 2018 في دبي وأسفرت عن وقوع الإمارات الدولة المستضيفة وتايلاند والهند والبحرين في المجموعة الأولى وجاءت أستراليا حاملة اللقب في المجموعة الثانية بجانب كل من سوريا وفلسطين والأردن أما المجموعة الثالثة فضمت وصيفة بطل النسخة الماضية كوريا الجنوبية والصين وقرغيزستان والفليبين، المجموعة الرابعة ضمت كل من إيران والعراق وفيتنام واليمن وحلت كل من السعودية وقطر ولبنان وكوريا الشمالية في المجموعة الخامسة فيما شهدت المجموعة السادسة تواجد كل من اليابان وأوزباكستان وعُمان وتركمانستان .

وسيتأهل كل من أول وثاني كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست إلى ثمن النهائي.

المدن والملاعب

أربعة مدن ستستضيف البطولة في الإمارات هي أبوظبي والعين ودبي والشارقة، أما الملاعب فهي استاد مدينة زايد الرياضية الذي يتسع ل43.630 ألف متفرجاً واستاد محمد بن زايد الذي يتسع ل42.000 متفرجاً إضافة إلى استاد آل نهيان الذي يتسع إلى 12 ألف متفرجاً علماً بان الملاعب الثلاثة تقع في أبو ظبي، ملعبين آخرين في مدينة العين سيحتضنان عدد من مباريات البطولة هما استاد هزاع بن زايد ويتسع لقرابة 26 ألف متفرج واستاد خليفة بن زايد الذي يمكنه استضافة 16 ألف متفرج أيضاً .

مدينة دبي من جانبها ستشارك في استضافة البطولة بملعبين هما استاد آل مكتوم ويتسع لـ15 ألف متفرج واستاد مكتوم بن راشد ويتسع لـ12 ألف متفرج.

وأخيراً فإن استاد الشارقة الرياضي الذي يمكنه استضافة 11.072 ألف متفرج سيحتضن عدد من مباريات البطولة أيضاً.

استاد مدينة زايد الرياضية من جانبه سيستضيف مباراة الافتتاح بين الدولة المضيفة الإمارات والبحرين التي ستقام يوم السبت الخامس من كانون الثاني/يناير القادم في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

قوى كبرى ومرشحون للقب

ستة أبطال سابقون يشاركون في البطولة القادمة وهي منتخبات اليابان والسعودية وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا والعراق وحصدت هذه المنتخبات لقب البطولة مجتمعة 14 مرة بواقع 4 ألقاب لليابان صاحبة الرقم القياسي في حمل كأس البطولة أعوام (1992 – 2000 – 2004 – 2011 ) والسعودية 3 مرات ( 1984 – 1988 – 1996) وإيران الفائزة بألقاب 3 نسخ أيضاً (1968 – 1972 – 1976) وكوريا الجنوبية ( 1956 – 1960) والعراق (2007) وأخيراً أستراليا (2015) .

وعطفاً على أداء المنتخبات الآسيوية في كأس العالم الماضية (روسيا 2018) فإن منتخبات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية تعد من أبرز الفرق المرشحة للفوز باللقب إذ تأهلت اليابان إلى الدور ثمن النهائي بعد أن حلت ثانية في المجموعة الثامنة برصيد 4 نقاط وكادت أن تقصي بلجيكا بعد التقدم عليها (2-0) قبل أن تتكبد بلاد الشمس المشرقة خسارة دراماتيكية في الوقت القاتل بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

منتخب إيران بدوره يبدو في أفضل حالاته بعد أن حل ثالثاً في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط عقب فوزه على المغرب بهدف نظيف والخسارة من إسبانيا بصعوبة بالغة بهدف دون رد ثم التعادل مع البرتغال (1-1) .

أما منتخب كوريا الجنوبية فيكفيه أنه أطاح بأبطال العالم السابقين منتخب الماكينات الألمانية من الدور الأول في المونديال السابق بعد فوزه عليه بهدفين نظيفين في ختام مباريات المجموعة السادسة.

وكان منتخب كوريا الجنوبية تحت 23 عاماً قد نجح بالفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية الماضية التي استضافتها إندونيسيا آب/أغسطس الماضي بتغلبه في المباراة النهائية (2-1) على اليابان بعد التمديد.

وأخيراً فإن النهائيات الآسيوية القادمة تعد حدثاً مرتقباً بشدة من قبل جماهير وعشاق كرة القدم في القارة الصفراء وفي عالمنا العربي، ستنبري له قنوات beIN SPORTS بتغطيته على أكمل وجه، تغطية ستضع مشجعي المنتخبات ومتابعي المباريات في قلب الحدث وتجعلهم يتابعون مباريات البطولة وكأنهم في ملاعبها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!