صحة وجمال

اعتني بنظافة اسنانك…….. بعد تركيب الزيركون

الشاهين الاخباري

اعداد رزان عاشور

تركيبات الزيركون من الخيارات التجميلية والعلاجية الممتازة للأسنان، وتتميز بقوتها وصلابتها، ولكن هل تسبب تركيبات الزيركون رائحة الفم الكريهة؟ تابع المقال التالي لمعرفة هل هناك علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم الكريهة ؟!

أنواع تركيبات الزيركون للأسنان يمكن استخدام الزيركون في العديد من أنواع تركيبات الأسنان، بما في ذلك:

الزيركون الشفاف: يتميز هذا النوع بتفوق مظهره الجمالي، مقارنة بالزيركون الصلب، ما يجعله مناسباً لتلبيس الأسنان الأمامية، كما أنه أقوى من تركيبات الأسنان المصنوعة من الخزف. إلا أنه لا يُوصى باستخدام الزيركون الشفاف في حالة الحاجة إلى تصحيح وضع الأسنان.

الزيركون الصلب: مثلما يوحي اسمه، يتسم هذا النوع من الزيركون بصلابته، وملائمته للأسنان التي خضعت لعلاج الجذور، إذ يوفر الدعم للأسنان الضعيفة، كما أن صلابته تضمن قوة احتماله للمضغ و لصرير الأسنان. يتسم الزيركون الصلب بمظهر أكثر إعتاماً من الزيركون الشفاف، كما يحتوي على مواد تزيد من ثباته واستقراره، ولذا يُوصى باستخدامه للأسنان الخلفية.

هل هناك علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم الكريهة ؟

 هناك شكوى متكررة من كثير من الأشخاص بعد تركيبات الزيركون للأسنان ألا وهي رائحة الفم الكريهة، فهل هناك علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم ؟ … وبعد البحث وبسؤال الأطباء كانت الإجابة أن تركيبات الزيركون جيدة التركيب والمناسبة للأسنان لا تسبب أي رائحة في الفم، ولكن قد تحدث رائحة غير جيدة بالفعل بسبب تراكم البكتيريا لعدة أسباب، تعرف عليها في التالي.

اسباب رائحة الفم بعد تركيب الزيركون:

1)بقايا الطعام العالقة في تركيبات الزيركون:

قد يتبقى يقايا طعام في تركيب الزيركزن مما يحدت التسوس ينتج عنه رائحة كريهة، لذا من المهم تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة بعد كل وجبة لإزالة أي بقايا طعام.

2) ترسبات البلاك او اللوحيات السنية:

من الممكن ان تسبب ترسبات البلاك والرواسب الجيرية لاسنان الطبيعية رائحة فم كريهة والاهم ان تراكم الترسبات البلاك يسبب امراض اللثة.

3 عدوى تركيبات الأسنان:

يمكن أن تصاب تركيبات الأسنان بالعدوى نتيجة لعدد من الأسباب مثل سوء جودة المواد التي يتم استخدامها في صناعة تركيبات الأسنان، وإذا لم يتم اكتشاف البكتيريا خلال المراحل المبكرة، فإنها ستدمر تركيبة الأسنان بأكملها، وينتج عن التركيبة المصابة رائحة نفاذة، وفي هذه المرحلة سوف تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان من أجل القضاء على الرائحة وإصلاح التركيبة المُصابة

4) عدم الاهتمام بنظافة الأسنان قبل تركيب الفينير.

5) عدم تركيب الفينير بطريقة صحيحة.

6) نزيف اللثة.

طرق التخلص والوقاية من رائحة الفم الكريهة بعد تركيب الزيركون:

1)الاهتمام بنظافة الاسنان قبل وبعد تركيب الفينير.

2)علاج مشاكل التهاب اللثة.

3) استخدام غسول الفم ومعجون الأسنان: إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تراكم اللويحات السنيّة، فقد يوصي طبيب الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا وغسول للفم لقتلها.

4) شُرب الماء: وذلك لتحفيز إنتاج اللعاب، حيث أثبتت الدراسات أنّ جفاف الفم قادر على التسبب بانبعاث رائحة كريهة منه.

5) استخدام غسولات الفم المنزلية:

غسول الفم المصنوع من بيكربونات الصوديوم  يتم تحضيره من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء الدافئ، والمضمضة به لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه، حيث أثبتت الدراسات أنّ بيكربونات الصوديوم قادرة على قتل بكتيريا الفم بشكل فعّال.  غسول الفم المصنوع من الخل: إذ يزيد من حموضة الفم، وبالتالي يجعل بيئة الفم غير مُناسبة لنمو البكتيريا، ويمكن تحضيره من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى كوب من الماء، والمضمضة به لمدة 30 ثانية على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page