أخبار الاردن

النمل الأبيض «الأرضة» يهاجم مدرسة ثغرة زبيد الأساسية للبنات بعجلون

 

الشاهين نيوز-

عاد النمل الابيض «الارضة « ليهاجم مدرسة ثغرة زبيد الاساسية المختلطة للاناث مرة اخرى رغم اعمال الرش والمكافحة منذ الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي حيث اتلف كميات من الاثاث المدرسي.
وقد قام محافظ عجلون علي المجالي بناء على شكاوى من اهالي البلدة بزيارة مسائية للمدرسة يرافقه مديرا الاشغال وهندسة البلديات وجمع من الاهالي واستمع لشرح من المختار خلف الدبابسة وعضو مجلس التطوير التربوي شفيق الدبابسة عن واقع المدرسة وما تعانيه من وجود النمل الابيض الذي اتلف كميات من الاثاث، وما يشكله من خطر على الطلبة بالاضافة لحاجة المدرسة لاستحداث شعبه لرياض الاطفال وتسوير الارض التي تعود للمدرسة ومساحتها 10 دونمات مستغل منها دونم واحد ومن اجل زراعتها والحفاظ على المدرسة المسجلة باسم وزارة التربية والتعليم.
واوعز المجالي الى مديرتي التربية والزراعة بدراسة واقع المدرسة بسبب وجود النمل الابيض الذي اتلف كميات من الاثات ومعالجة ذلك بسرعة حفاظا على سلامة الطلبة والهيئة التدريسية، كما اكد انه سيصار الى وضع توسعة المدرسة على اولويات موازنة العام القادم لخدمة الاطفال.
الى ذلك فقد اكد مدير التربية والتعليم الدكتور صالح العمري انه تم جمع الاثاث الذي اصيب بالتلف في غرفة خاصة وتم تكليف قسم اللوازم بالتخلص منه وبسرعة، مشيرا الى ان المديرية تتابع وضع المدرسة من العام الماضي حيث تم الكشف عليها بوجود لجان فنية مع وجود مديرية زراعة كفرنجة وتم العمل على تنفيذ حملات لرش مناطق النمل الابيض في اماكن تواجده في المدرسة من قبل شركة متخصصة، مشيرا الى انه في حال نقل الاثاث سيتم دراسة فتح شعبة لرياض الاطفال في المدرسة لخدمة الاهالي والاطفال على حد سواء. وبين المهندس عمر القواقنه من مديرية زراعة لواء كفرنجة انه تم تنفيذ حملات الرش للمدرسة على مراحل ومواعيد، لافتا الى انه تم تنفيذ حملة توعية داخل المدرسة للطالبات والمعلمات حول هذه الحشرة/ النمل الابيض ومخاطره واثاره السلبية على الاثاث المدرسي.
ويتم القضاء على النمل الابيض باستخدام محاليل مبيدات لمكافحته والقضاء عليه لانقاذ المباني والاثاث وذلك بحفر خندق حول المبنى المصاب ويرش بالمبيد داخله ومن ثم يتم اغلاق الخندق ليتم القضاء كليا على مستعمرات النمل، وبالنسبة للاشجار يعمل على حفر التراب حول الاشجار ومعالجة التربة بواسطة المبيدات الحشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!