صحتك مع رانيا

اقتنصوا السعادة من التغذية

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

من منا لم يشعر بلحظات من الحزن والقلق، رغم جمال ولذة الحياة هناك فترات يشعر المرء فيها بلحظات من الخوف والوحدة لهذا يتوق كثير من الناس إلى سبيل لتحسين الحالة المزاجية وتخفيف التوتر للتمتع بطاقة إيجابية لاستكمال مسيرة الحياة المليئة بالأعباء وكذلك فان مشاعر الانسان تتأثر بتناوله لبعض الأغذية ،فالانسان يشعر بالحب حينما يشعر بهدوء النفس والشعور بالسعادة.

 وللوصول الى هذا السبيل يجب التعرف على هرمون السيروتونين أو هرمون “السعادة” كما يطلق عليه لقدرته الفائقة في تحسين الحالة المزاجية، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية تلعب دور الناقل العصبي بالمخ وتقوم بدور رئيسي في إضفاء الشعور بالسعادة والفرح وتحسين المزاج 

ولانتاج هرمون السيروتونين يحتاج الجسم الى حمض التربتوفان الأميني الذي نحصل عليه من النظام الغذائي ويؤدي نقص حمض التربتوفان إلى انخفاض مستوى السيروتونين حتى قد ينجم عن ذلك اضطرابات في المزاج كالقلق، الاكتئاب والضغوط النفسية .

اليك عزيزي القارئ بعض الأغذية التي تمنحك الشعور بالراحة والسعادة:

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د : حيث يزيد من انتاج النواقل العصبية المرتبطة بالمزاج مثل انتاج هرمون السيروتونين  ومن أهم مصادر الأغذية التي تحتوي على فيتامين د  الاسماك الدهنية وزيوت كبد الاسماك .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بي 12 مثل المحار واللبنة حيث ان اللبنة .

الاوميغا 3 : بما أن الجسم لا يفرز هذه الأحماض الدهنية، يجب ان نحصل عليه من الغذاء. حيث ان انخفاض نسبة الأوميغا 3 تسبّب الإكتئاب والتعب وتعكّر المزاج، لذا تناولي المأكولات الغنية به كالاسماك مثل السلمون والسردين والتوناوالأفوكادو والمكسّرات النيئة وبذور الشيا وبذور الكتان حيث تحافظ الاحماض الدهنية على وظائف الدماغ في جميع المراحل العمرية ويعمل على تحسين اعراض الاكتئاب .

الأطعمة التي تحتوي على النشويات حيث أن النشويات تساعد في تحسين المزاج حيث تعمل على زيادة هرمون السيروتونين في الدم فتقوم باعطاء شعور بالراحة والهدوء .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بي حيث ان فيتامين بي ضروري للذاكرة وتعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب مثل البنجر.

الاطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم : حيث ان نقصه في الدم يؤدي الي  العصبية وسرعة الغضب والانفعال وبالتالي ارتفاع ضغط الدم ومن الاطعمة التي تشمل البوتاسيوم : الأسماك ، منتجات الألبان ، البقول واللحوم, البلح ،الموز ،الافوكادو والمكسرات.

 السبانخ: بما أنه غني بحمض الفوليك، يلعب السبانخ دوراً في تحسين المزاج. حيث إن النقص في حمض الفوليك يسبّب التعب ويخفّف من قدرة الجسم على إفراز السيروتونين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!