صحتك مع رانيا

أسباب فشل الحمية الغذائية

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

هناك الكثير من الأشخاص يتبعون حمية غذائية معينة يتفاجئون بعد فترة من فشلها وثبات الوزن على ما هو عليه بل قد يتطور الأمر الى زيادة في الوزن.

هناك عدة أسباب لفشل الحمية الغذائية من ضمنها :

صعوبة التنفيذ:

حيث ان الحمية الغذائية عبارة عن تغير في العادات الغذائية من ناحية الابتعاد عن الدهون غير الصحية والوجبات السريعة والأطعمة الضارة واستبدالها بالغذاء الصحي المتوازن لهذا تحتاج الى الارادة القوية والاستعداد الى الخوض في هذه التجربة الا أن البعض في البداية يتلهف للحمية الغذائية ولكن سرعان ما تتأثر بكم الضغوط اليومية وما تصل إليه حالتنا الصحية.

تطبيق الرجيم بطريقة خاطئة:

حيث عند البدء بأي حمية غذائية يجب التأكد من كميات الأطعمة أنواعها وطريقة طهيها وكمية السعرات الحرارية في الأطعمة ومقارنتها مع احتياج الجسم للسعرات الحرارية فمثلا بعض الحميات تطلب ازالة الجلد من الدجاج وفي أحيان أخرى، يتغاضى البعض عن تناول أحد الوجبات الأساسية خلال اليوم، مما يؤثر على الحرق في الجسم.ولذلك فإن اتباع الحمية الغذائية بدقة سيساعد في تحقيق أفضل نتائج خلال الفترة المحددة للرجيم.

عدم شرب كمية كافية من الماء:
حيث يعتبر الماء أداة فعالة للاحساس بالشبع و يمنع من الإفراط في تناول الطعام.

حرمان النفس من بعض الأطعمة الأساسية:

حيث أنه من الضروري تناول مجموعة متنوعة من المواد الغذائية للحصول على أغلبية العناصر الغذائية من خلال حمية متوازنة وصحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن .

عدم ممارسة الرياضة:

تعتبر ممارسة الرياضة أمرا أساسيا لنجاح الحمية الغذائية، حيث إنها تزيد من قوة العضلات الهزيلة، ويصبح الجسم أكثر نشاطا وقابلية لحرق الدهون.

عدم تثبيت الوزن:

حيث أنه ينصح باتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن بعد الوصول الى الوزن المطلوب كي لا يعود الوزن الى ما كان عليه مرة أخرى ويجب الحفاظ على نمط غذائي صحي والاهتمام بممارسة الرياضة.

كثرة التفكير والإرهاق:

بعض الناس يصابون بالقلق من كثرة التفكير في خسارة الوزن، ويسبب هذا لهم حالة تشبه قلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط، لذلك ننصح هؤلاء الأشخاص بعدم التفكير في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تشغلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!