صحة وجمال

للرجال: انتبه العادات الضارة تؤثر على صحتك

الشاهين الاخباري

مارس العديد من العادات دون أن ندرك مدى الضرر الذي قد تلحقه بنا، فهناك بعض العادات التي نمارسها بصورة يومية غافلين عن تأثير هذه العادات الضارة على صحتنا، لهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أهم هذه العادات، وكيف تؤثر علينا، لذا تابعنا عزيزي القاريء، لتتعرف عليها بالتفصيل.

أبرز العادات الضارة المؤثرة على الصحة

فرقعة الأصابع

لا يقتصر تأثير فرقعة الأصابع على إزعاج الآخرين فقط، بل قد يمتد تأثيرها السلبي إليك، حيث أن هناك نوع من السائل الزلالي موجود بين المفاصل حتى يسهل من عملية الحركة، وعند القيام بهذه الحركة فإنك تتسبب في وجود فقاعات في هذا السائل، وإذا قمت بممارسة الأمر بصورة مستمرة، فقد تتسبب في تورم اليدين وضعف قبضة اليد.

قضم الأظافر

يمكن لهذه العادة أن تؤثر على أسنانك كذلك الجلد المحيط بأظافرك، ويمكن أن يتسبب الأمر في إصابتك بالعدوى، فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالبرد والأمراض الأخرى، وستكون أكثر عرضة لالتقاط المزيد من الجراثيم. ويمكنك تجنب هذه العادة من خلال قص الأظافر باستمرار، وفي حالة كان التوتر هو السبب في هذه العادة، يمكنك ممارسة بعض التمارين من أجل التحكم بها، ويمكنك التحدث مع الطبيب من أجل التوقف عنها.

وضع سماعات الأذن باستمرار

يجب الحفاظ على مستوى الصوت في سماعات الأذن أقل من 75 ديسبيل، وذلك لضمان سلامة الأذن. ولا تستخدم سماعة الأذن لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة، فيمكن أن يتسبب الأمر في فقدان السمع مع تقدمك في العمر، حيث يحدث الأمر مع أكثر من نصفنا بحلول سن الـ 75. ويرتبط فقدان السمع لدى كبار السن بمشاكل التفكير وحتى فقدان أنسجة المخ.

التدخين

  يعتبر التدخين من العادات الضارة الشائعة، ويؤثر التدخين على كل عضو في الجسم تقريبًا، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكري والسكتة الدماغية، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسل، ومشاكل العيون، واضطرابات المناعة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت برفقة شخص يقوم بالتدخين، فمن المرجح أن تكون عرضة للإصابة بالربو، أو أمراض القلب، أو سرطان الرئة، أو السكتة الدماغية. تحدث إلى طبيبك بشأن الإقلاع عن التدخين

الجلوس لفترات طويلة

يُعتبر الجلوس لفترات طويلة من العادات الضارة، والتي يمارسها العديد من الأشخاص بسبب طبيعة العمل. ويؤثر الأمر سلباً على الجسم، حيث يبطء من عملية الأيض، وبالتالي زيادة الوزن، كم أنه يرتبط بعدد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب.

ويمكن التخلص من الأمر بسهولة من خلال القيام ببعض الحركة كل فترة، والمشي لبعض الوقت حتى لو كان لـ 10 دقائق يومياً.

البقاء وحيداً لفترة طويلة من الوقت

لا يتعلق الأمر بعدد الأشخاص الذين تعرفهم أو عدد المرات التي تراهم بها، ما يهم هنا هو شعورك بالاتصال بالآخرين. فإذا لم تكن على تواصل مع الآخرين، فمن المرجح أن تصاب ببعض الأمراض، مثل ارتفاع في ضغط الدم، والاكتئاب، ومشاكل المخ مثل مرض الزهايمر والالتهابات. وإذا كنت تشعر بالوحدة، انضم إلى أحد النوادي الاجتماعية، أو حاول الاتصال بالعائلة أو الأصدقاء، أو ابدأ بشيء جديد يتضمن أشخاصًا آخرين، انضم إلى نادي الكتاب أو تعلم واحدة من الرياضات.

تصفح الأنترنت قبل النوم

يمكن أن يؤثر الضوء الأزرق المنطلق من الأدوات الإلكترونية، مثل الهواتف، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التلفاز على قدرتك على النوم، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الكثير من أي نوع من الضوء أثناء الليل، قد يرتبط بالسرطان خاصة سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب. ويجب الاسترخاء قبل النوم، إذا كنت ترغب في قراءة شيء ما، فافتح كتابًا، وحافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة من أجل نوم أفضل.

تناول الكثير من الأطعمة

يعتبر تناول الكثير من الطعام من العادات الضارة، لأنك إذا اعتدت على ذلك، حتى لو كان طعامًا صحيًا فمن المرجح أن يزداد وزنك. وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد الأمر من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان. اقرأ أيضاً: ادمان الطعام .. علاماته و نصائح هامة لتتخلص منه

كل يوم معلومة طبية

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page