صحتك مع رانيا

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

يعاني الكثير من نزول الوزن في شهر رمضان المبارك وذلك لعدة أسباب منها عدم القدرة على التنظيم بين الوجبات وتناول السعرات الحرارية الغير كافية لاحتياجات الجسم .

ان زيادة الوزن الصحية تحتاج إلى الاختيار الصحيح للأغذية عالية الدهون والسعرات الحراريّة، وممارسة التمارين الرياضية لزيادة الكتلة العضلية .

ومن النصائح التي يجب اتباعها لزيادة الوزن في رمضان:

الحرص على تناول ثلاث وجبات يوميا خلال شهر رمضان : وجبة الافطار ، وجبة السحور بالاضافة الى وجبة ما بين الافطار والسحور.

تناول الوجبة الرئيسية من اللحوم والدواجن قبل تناول السلطات والشوربة لكي لا تمتلئ المعدة وبالتالي الشعور بالشبع دون أخد السعرات الحرارية الكافية والحرص على تناول الخضراوات النشوية مثل البطاطا.

ممارسة تمارين القوة والمقاومة لبناء العضلات والجمع بينها وبين تناول السعرات الحرارية الاضافية والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد الافطار في رمضان .

في شهر رمضان من الممكن اضافة الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكن صحية حيث يمكن اضافة زيت الزيتون والأفوكادو والذرة والقمح الكامل الى السلطات والشوربات بالاضافة الى تناول الأرز والمعكرونة من الحبوب الكاملة ومن الممكن أيضا التركيز على الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن واضافتها الى النظام الغذائي مثل العسل والزبدة والقشطة , الفاكهة المجففة ، المكسرات ، صلصات الطعام ، ومن الممكن القيام بعمل ميلك شيك يحتوي على كأس من الحليب , موزة كبيرة , زبيب , التمر , زبدة الفول السوداني.

الحرص كل الحرص على وجبة السحور فهي الوجبة الأساسية والمهمة ويجب ان تحتوي على نوع من البروتينات ، مثل الأجبان الدسمة 5% أو بيضة مع الخبز المصنوع من طحين قمح كامل والقليل من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، الزيتون، الأفوكادو .والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات.

من الممكن تناول شريحة من التوست مع زبدة الفول السوداني أثناء تناول وجبة الطعام،تناول اللبن مع العسل والجوز المفروم.

وضع طبق يحتوي على مقبلات صحية للأكل منه طوال فترة ما بعد الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!