دولي

نتائج أولية تظهر تقدم ديبي في انتخابات الرئاسة بتشاد

الشاهين الاخباري

أظهرت نتائج أولية نشرتها مفوضية الانتخابات في تشاد أن الرئيس إدريس ديبي يحقق تقدما كبيرا في انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم 11 أبريل/نيسان بما يقربه من تمديد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.

ووفقا للمفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات فإن ديبي فاز بالأغلبية في 50 من بين 51 منطقة أعلنت نتائجها حتى الآن مشيرة إلى بقاء 61 منطقة أخرى.

وهاجمت مجموعة من المتمردين المتمركزين في ليبيا تطلق على نفسها اسم جبهة التغيير والوفاق في تشاد نقطة حدودية تشادية في شمال البلاد يوم الانتخابات.

ويعد ديبي (68 عاما) أحد حلفاء الدول الغربية في القتال ضد المتشددين الإسلاميين في غرب ووسط أفريقيا كما أنه أحد أطول الزعماء حكما في أفريقيا ولكن هناك مؤشرات على تزايد السخط على أسلوب تعامله مع ثروة البلاد النفطية.

واضطرت الحكومة التشادية إلى خفض الإنفاق العام في السنوات الأخيرة بسبب تراجع سعر النفط الذي يمثل سلعة التصدير الرئيسية مما أثار إضرابات عمالية.

ودعا زعماء المعارضة أنصارهم إلى مقاطعة الانتخابات في الأسبوع الماضي.

وقال يس عبد الرحمن سكين رئيس حزب الإصلاح المعارض لرويترز “حتى منتصف النهار كانت مراكز الاقتراع شبه خالية في كل البلدات تقريبا لكن المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات اختلقت للتو نتائج وهمية لخداع التشاديين.

“ونحن لا نعترف بهذه النتيجة”.

واعتمد ديبي على إحكام قبضته على مؤسسات الدولة وأحد أقوى الجيوش في المنطقة للاحتفاظ بالسلطة. وقال مؤخرا إنه يعلم أنه سيفوز مجددا “كما فعلت طوال الثلاثين عاما الماضية”.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!