أخبار الاردن

الحنيفات: خطة تشجير الطرق الصحراوية تعتمد على الأشجار

الشاهين الاخباري

 أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات، أن خطة التشجير لمناطق الخط الصحراوية تستدعي تعميم الزراعات ذات القدرة على تحمل شح وملوحة المياه وارتفاع درجات الحرارة وأن تكون ذات قيمة اقتصادية.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الحنيفات إلى إحدى المزارع التي تعمل على زراعة جوجوبا أو (هوهوبا) الصحراوي التي تتحمل الظروف والأجواء الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، وتتحمل درجة حرارة من (-5 إلى 50) درجة مئوية ويعتبر النبات المثالي لزراعته وتكثيره في الصحاري للاستفادة من إنتاجه من الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستدام وبعض مستحضرات التجميل .

وقال الحنيفات، إن هذه المشاريع ناجحة ويحتذى بها في توسيع الرقعة الخضراء واختيار الأصناف المناسبة لطبيعة المناخ، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة وضعت ضمن أولوياتها ومحاور العمل خطة التشجير والتوسع في الرقعة الخضراء وإشراك الشباب في زراعة المواقع كافة في المملكة وأطراف الخط الصحراوي.

وأشار إلى أن هذا المشروع يساعد في خلق فرص عمل والاستفادة من المياه المالحة والمعالجة، مبيناً أن الوزارة لها تجربة في زراعة هذه الشجرة وهناك توجه إلى الإكثار منها في مشاتلها الحرجية ليتم استخدامها ضمن خطة التحريج الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!