صحة وجمال

تعرف على أهم فوائد الكاكا للرجيم والشعر والبشرة

الشاهين الاخباري

تعتبر الكاكا من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعدك في الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا، الأمر الذي قد يساعد في فقدان الوزن. يحتوي كل 100 غرام من الكاكا الطازجة على 70 سعرة حرارية فقط، بالتالي تعد هذه الفاكهة وجبة خفيفة جيدة للرجيم.

تنتمي فاكهة الكاكاأو التين الكاكي، إلى الفصيلة الأبنوسية، ويتراوح متوسط ارتفاع نمو شجرة فاكهة الكاكا بما يتراوح بين سبعة إلى اثنتي عشر متر، وتمتاز فاكهة الكاكا بنكهتها الغنية والطعم الحلو، وعندما تُصبح طرية الملمس وتصل إلى مرحلة النُضوج، وتجدر الإشارة إلى أن شجرة الكاكا تمت زراعتها منذ آلاف السنين، وقد ظهرت أولا في الصين كما يذاع، حيث  يمكن الاستفادة من فاكهتها، وخشبها.

تعمل الكاكا على الريق كمضاد أكسدة طبيعي يحارب الجذور الحرة، وذلك يجعل من ثمار الكاكا خيار مناسب لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر، والحفاظ على بشرة صحية.

تحتوي الكاكا الفيتامينات على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ ، وفيتامين ب6، والألياف الغذائية، والمعادن، وأهمها المغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، وتحتوي أيضاً على العديد من المركبات العضوية الهامة، والتي تنتمي لعائلة فيتامينات ب المعقدة.

أما من الناحية الجمالية فاكهة الكاكا تعالج تساقط الشعر وتقلل إلتهابات فروة الرأس، وتعد فاكهة الكاكا غنية بالمواد الغذائية ومجموعة فيتامينات رائعة A وC وE وB ، كما يعد فيتامين A ضروري لنمو شعر صحي إذ يعمل على إصلاح الشعر التالف وترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى علاجه مشكلة تساقط الشعر.

ثمار فاكهة الكاكا غنية بالمغذيات فهي تحتوي على كمية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين إي، كما تحتوي على كمية من معظم فيتامينات المجموعة ب، فيتامين أ الضرورية لنمو الشعر الصحي، يقوم بإصلاح الشعر ويحافظ على فروة الرأس رطبة، في الواقع، تحتوي معظم علاجات تساقط الشعر على فيتامين أ، ومن المعروف أنها تحفز نمو الشعر.

فوائد الكاكا على الريق

  • فوائد الكاكا على الريق للسيطرة على ضغط الدم

يعد البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة المتواجدة في الكاكا، وللبوتاسيوم دور كبير في خفض ضغط الدم، ما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم، يساعد ضغط الدم المنخفض على تقليل الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والدم.

  • فوائد الكاكا على الريق لتنظيم عمليات الأيض

تحتوي الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي لعائلة فيتامنات ب المعقدة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد تعد هامة جدًا في عمليات الأيض المختلفة في الجسم، وكما أن لهذه العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا القدرة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ورفعها، ونحت العضلات.

  • فوائد الكاكا على الريق للوقاية من السرطان

تعد فاكهة الكاكا غنية بالعناصر والمواد المضادة للسرطان، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكل أكثر فعالية، وحماية الجسم عمومًا من الأمراض العديدة.

كما أن احتواء الكاكا على نسب عالية من فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين أ (Vitamin A) بالإضافة إلى بعض المركبات الفينولية ساعد كثيرًا في محاربة مختلف أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.

  • فوائد الكاكا على الريق لصحة العين

تحتوي ثمار الكاكا على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الطبيعية فوائده لصحة العين، حيث تحتوي ثمرة الكاكا الواحدة على ما يزيد عن 50% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ المهم لصحة العين والنظر السليم، وكما تحتوي ثمار الكاكا على مركبات اللوتين و الزيزانثين المضادة للأكسدة، والتي تحافظ أيضاً على النظر السليم وتحمي العين من الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

فاكهة الكاكا طعمها حلو، مغذية للغاية، ومفيدة لصحتك أثناء الحمل؛ تعد الكاكا غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين سي. 

تحتوي فاكهة الكاكاً على مجموعة واسعة من المركبات النباتية مثل التانينات والفلافونويد والكاروتينويدات؛ مما يضمن حملاً صحياً عند تناولها؛ لأن محتواها الغذائي يعزز من نمو وتطور الجنين، ويضمن كذلك صحة جيدة للأم الحامل.

من فوائد الكاكا للحامل أنه يساعد محتوى الكالسيوم في الكاكا على ضمان صحة جيدة للقلب والأوعية الدموية أثناء الحمل، كما أن محتوي الفاكهة من مضادات الأكسدة والفلافونويد يخفض ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات ومستوى الكوليسترول في الدم؛ مما يفسر تأثير فوائد الكاكا للحامل على صحة القلب. 

  • فوائد الكاكا على الريق لتعزيز جهاز المناعة

تعد الكاكا إحدى الفواكه التي تعزز من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي، وذلك يعود لمحتواها العالي من فيتامين ج، إذ إن حبة واحدة من الكاكا تحتوي على 80% من حاجتك اليومية من فيتامين ج.

يعمل فيتامين ج على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عمومًا، والتي تعد خط الدفاع الرئيس للجسم في مواجهة الميكروبات، والجراثيم، والالتهابات، والأمراض المعدية المختلفة.

  • فوائد الكاكا على الريق للمساعدة على الهضم

تعد الكاكا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة الكاكا الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف، وتساهم الألياف على تسهيل حركة القناة الهاضمة، وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز، وزيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة،والتخلص من الإمساك.

  • فوائد الكاكا على الريق للتخفيف من فرص الإصابة بالأورام

تناول الكاكا قد يساعدك على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام، لذا قد يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على تقليص حجم الأورام في الجسم.

  • فوائد الكاكا على الريق لإيقاف الشيخوخة المبكرة

تعتبر فاكهة الكاكا غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين أ، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها من المركبات والعناصر التي تعد من ضمن مضادات الأكسدة فإن تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية، والتي يتسبب حدوثها في شيخوخة مبكرة للجسم.

  • فوائد الكاكا على الريق لتحسين النظر

تحتوي الكاكا على مادة الزياكسانثين وهي إحدى أفراد عائلة فيتامينات ب المعقدة، وتعد هذه المادة مفيدة بشكل مباشر لصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دور هذه المادة في التقليل من وتيرة شيخوخة الخلايا، والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.

فوائد الكاكا للشعر

  • من فوائد الكاكا للشعر تساعد في علاج تساقط الشعر
  • من فوائد الكاكا للشعر تحسن من قوة الشعر.
  • من فوائد الكاكا للشعر تقلل من مشاكل الحكة والقشرة.
  • تفيد فروة الرأس وتحسنها وتحفز الدورة الدموية بها.
  • القليل من زيت الزيتون إلى الكاكا يساعد على إطالة الشعر ونعومته.
  • من فوائد الكاكا للشعر تقلل من تقصف الشعر.
  • الكاكا تعمل على تقليل سقوط الشعر.
  • الكاكا يعالج تقصيف الشعر.
  • فاكهة الكاكا تعطي الشعر لمعان وحيوية.
  • من فوائد الكاكا للشعر يقوى الشعر والحصول على مظهر جذاب.

فوائد الكاكا للحامل

  • فاكهة الكاكا تعزز من نمو الجنين

تعد فاكهة الكاكا غنية بمعادن الكالسيوم والفوسفور وهما يساعدان على تعزيز نمو وتطور عظام الجنين، حيث يحتاج الجنين النامي إلى العديد من العناصر الغذائية لكي ينمو ويتطور بشكل كامل إلى طفل، تحتوي الكاكا على الكالسيوم بكميات معقولة، وهو ضروري لتكوين عظام قوية عند الأطفال، ويعد الفوسفور الموجود في فاكهة الكاكا، هام أيضاً لبناء عظام قوية لطفلك، بالإضافة إلى أنه يشارك في إصلاح الأنسجة والخلايا، وفيما يخص الأم، فهو يدعم العضلات ووظائف الكلى لديها. 

  • فاكهة الكاكا  تمنع الإصابة بفقر الدم 

يساعد محتوى الحديد في الكاكا على منع خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، حيث يساعد تناول الفاكهة أثناء الحمل على زيادة عدد الهيموجلوبين مما يمنع الآثار الضارة لفقر الدم، مثل الإرهاق والدوخة.

أثناء الحمل، قد تصابين بفقر دم خفيف، لأن الجسم ينتج المزيد من الدم لدعم نمو الجنين؛ وعند عدم الحصول على ما يكفي من الحديد (المعدن الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء)، وبعض العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لإنتاج الدم، فقد يحدث فقر الدم، لذا توفر فاكهة الكاكا الحديد اللازم لمنع حدوث فقر الدم أثناء الحمل.

كما يساعد النحاس الموجود في هذه الفاكهة على امتصاص الحديد بشكل مناسب، وهذا بدوره يساعد أيضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • فاكهة الكاكا تقوي مناعة الأم الحامل

يساعد تناول الكاكا أثناء الحمل على تقوية جهاز المناعة لديك بشكل كبير؛ إذ يساعد محتوى فيتامين أ، والكاروتين في الفاكهة على تقوية عضلات القلب والبصر، ويعزز الأداء الجيد لوظائف الجسم.

ويساهم محتواها من فيتامين سي في تعزيز المناعة أيضاً؛ إذ أنه يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تشارك في حماية الجسم من الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وكذلك التهابات الرئة المختلفة، بما في ذلك الربو؛ حيث يوفر 100 جرام من نوع الكاكا الأمريكي ما يصل إلى 80٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين سي. 

  • فاكهة الكاكا تحارب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يعد ارتفاع ضغط الدم خطراً كبيراً أثناء الحمل، حيث يمكن أن يزيد من فرص فقدان الحمل المتأخر أو الإجهاض، ومن فوائد الكاكا للحامل أن لها خصائص كبيرة في خفض ضغط الدم، فهي غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل كموسع للأوعية مما يقلل من ضغط الدم في الجسم، كما يخفف من الضغط الواقع على أنسجة الأوعية الدموية، ويمنع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

كما يمكن أن يؤدي تناول الصوديوم بشكل مفرط في النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبما أن فاكهة الكاكا تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم، فيمكن استخدامها كجزء من نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم مصمم للاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم. 

  • فاكهة الكاكا تعالج حصوات الكلى

تحتوي فاكهة الكاكا على المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى أثناء الحمل؛ مما يضمن تناولها صحة جيدة لكليتي الأم الحامل.

  • فاكهة الكاكا تحارب الأرق والتوتر

فيتامين سي الموجود في فاكهة الكاكا فعال للغاية في تقليل التوتر والقلق، والاكتئاب والأرق؛ مما يساعدك في الحصول على نوم عميق أثناء الحمل.

  • فاكهة الكاكا تعتبر علاج طبيعي لفواق الحمل

يستخدم الأطباء الصينيون فاكهة الكاكا اليابانية على نطاق واسع في علاج الفواق، والتخلص من آثاره الضارة على الحمل. 

  • فاكهة الكاكا ومحاربة السرطان أثناء الحمل

يمكن أن ينتقل السرطان من الأم إلى الجنين، فقط في الحالات القصوى، إلا أنه يجب الوقاية من السرطان على أية حال، ويعد ذلك من فوائد الكاكا للحامل ، حيث تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للسرطان، مثل حمض البتيولينيك والشايبيول.

كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والذي يقي أجسامنا من الإصابة بالسرطان أيضاً، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تدمر أنشطتها الخلايا السليمة، وتساعد على نمو الأورام السرطانية.

فاكهة الكاكا غنية أيضاً بمضادات الأكسدة الكاروتينية مثل بيتا كاروتين، وهي صبغة توجد في العديد من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية.

فوائد الكاكا للرجيم

  • من فوائد الكاكا للرجيم تقوم بتفتيت الدهون القوية والمركبة وتعمل على استبدالها بدهون أخرى أولية يسهل عملية هضمها.
  • الكاكا تنقي الجسم من قدر هائل من الماء الفائض الذي يعتبر من أهم الدوافع المؤدية للسمنة والبدانة وذلك لاحتوائها على مقادير عالية من عنصر البوتاسيوم.
  • الكاكا تخلص من الكرش والدهون الزائدة والمتراكم ناحية البطن والأرداف.
  • تعد الكاكا من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعدك في الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا، الأمر الذي قد يساعد في فقدان الوزن.
  • يحتوي كل 100 غرام من فاكهة الكاكا الطازجة على 70 سعرة حرارية فقط، بالتالي تعد هذه الفاكهة وجبة خفيفة جيدة للرجيم.
  • يعد محتواها من الدهون قليل نسبيًا، إذ إن 100 غرام منها تحتوي على 0.19 غرام من الدهون فقط، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على فقدان الوزن.
  • تساعد الكاكا على خفض نسبة الكوليستيرول الضار في الجسم، ومنع تراكمه في الأنسجة والأوعية الدموية بحسب ما أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من السيدات لمدة 12 أسبوع.
  • الكاكا تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وهذا ناتجًا عن مكونات الكاكا من الألياف الغذائية المهمة في عملية التبرز.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!