دولي

أوكرانيا تنتقد الحلف الأطلسي لعدم تسريعه آلية انضمامها إليه

الشاهين الاخباري

وجّهت أوكرانيا، الأربعاء، انتقاداً إلى حلف شمال الأطلسي لعدم تسريعه آلية انضمامها إلى التحالف على الرغم من التوترات الكبيرة بينها وبين روسيا التي كانت قد حشدت عشرات آلاف الجنود عند حدودها.

وفي مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلغا شميد، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن بلاده “ممتنّة” لحلف شمال الأطلسي الذي “فتح الباب” أمام الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد طالب في نيسان/أبريل بتسريع آلية انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في ظل التهديد الروسي.

وجاءت مطالبة زيلينسكي في توقيت نشرت فيه روسيا نحو 100 ألف جندي عند الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي ضمّتها في العام 2014.

وتتردّد الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في قبول عضوية أوكرانيا التي ستعتبر روسيا انضمامها إلى التحالف بمثابة تهديد خطير عند حدودها.

والأربعاء، ندّد كوليبا بقرار الحلف عدم دعوة أوكرانيا إلى قمة مرتقبة في 14 حزيران/يونيو في بروكسل من المفترض أن يشارك فيها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال كوليبا “لا نفهم كيف يمكن عدم دعوة أوكرانيا ولمَ يتعذّر إيجاد صيغة مناسبة لمشاركة أوكرانيا في القمة هذا العام”.

لكنّه أكّد أنّ بلاده تتوقع على غرار جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، أن تتلقّى هذا العام دعوة إلى خطة العمل من أجل الانضمام، وهي أولى المراحل الرسمية على صعيد نيل العضوية في الحلف.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page