الاقتصاد والاعمال

دعوة لدعم قطاع مربي الدجاج والعلف وأصحاب محال بيع الدجاج

الشاهين الاخباري

دعا رئيس غرفة التجارة في محافظة جرش، علي دندن، السبت، إلى دعم قطاع مربي الدجاج والعلف وأصحاب محال بيع الدجاج بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال مصدر في مديرية الصناعة والتجارة في جرش، إنّ الوزارة حددت سقوف سعريه لبيع كيلو الدجاج الحي بـ (165 دينار للكيلوغرام الواحد) 

وأضاف المصدر، لـ “المملكة”، أن كوادر المديرية تراقب الأسواق وترصد الأسعار وستقوم بمخاطبة الوزارة ومن ثم دراسة تعويم سعر الدجاج الحي.

حديث رئيس الغرفة والمصدر، جاء بعد شكاوى أصحاب محال بيع الدجاج الحي من ارتفاع الأسعار من قبل الموزعين وأصحاب المزارع؛ مما اضطروا إلى إغلاق محالهم لعدم قدرتهم بالالتزام.

وتسائلوا كيف يمكن بيع الدجاج بـ (165 دينار للكيلوغرام الواحد) ويتم شراءه من المزارع أيضا بنفس السعر؟

مربو الدجاج (أصحاب المزارع)، بينوا، أن تكلفة وتربية الدجاج تتطلب مصاريف، حيث إنّ تحديد سعر كيلو الدجاج (165 دينار للكيلوغرام الواحد) يُعرض أصحاب المحال ومزارع تربية الدجاج للخسارة.

عامر الرفاعي، صاحب محل بيع دجاج، تحدث لـ “المملكة”، أنه يشتري الدجاج بنفس سعر البيع، والمحل يحتاج إلى مصاريف “فواتير الماء، الكهرباء، والإيجارات”.

وطالب محمد ثلجي صاحب محل آخر، تدخل المعنيين لوقف الخسائر التي يتكبدها أصحاب المحال، مشيرا إلى أنه محله مغلق منذ 4 أيام بسبب رفع الأسعار من قبل مربي الدجاج.

ولفت، إلى أن المحال التي تعمل صاحبها يمتلك مزارع.

حتمل الزبون صاحب مزرعة لتربيه “الدجاج الحي”، قال، إنّ تكلفة تربية الدجاج مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وسعر طن العلف كان في الأعوام السابقة بـ 300 دينار بينما وصل العام الحالي إلى 460 دينار بالإضافة إلى معدلات النفوق بين الدجاج الحي.

وطالب المعنيين ضرورة التدخل ودعم هذا القطاع الذي ترتبت عليه خسائر كبيره.

وقال سليم أبو العدس صاحب مزرعة، إن “معدلات النفوق وصلت عنده 75٪، حيث إنّ كل فوج دجاج يقوم بتربيته يقدر بـ 15 ألف طير والعالم الحالي كانت معدلات النفوق مرتفعة بسبب أمراض الدجاج وتقلب درجات الحرارة”.

وبين عمر الشديفات صاحب مزرعة لتربية الدجاج الحي، أن “أسعار تنزيل الدجاج الحي للمحال التجارية مرتفعة بسبب التكلفة العالية التي تترتب عليهم ومعدلات نفوق الدجاج الحي في المزارع وبسبب الخسائر المادية التي ترتبت عليهم أيضا كمربين للدجاج الحي”.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page