صحة وجمال

في الصيف.. أغذية مفيدة لمرضى الضغط

الشاهين الاخباري

 يقول دكتور أحمد طلعت استشاري التغذية: إن هناك مجموعة نصائح وإرشادات تتعلق بالنظام الغذائي يجب اتباعها لتفادي المضاعفات الصحية على المريض، إلا أنه من الضروري قبل التطرق إليها الانتباه إلى الانتظام في تناول العلاج الخاص بارتفاع الضغط بدقة وعدم تقليل أو زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وتجنب التعرض طويلا للشمس والحرارة المرتفعة والرطوبة.

حيث يضيف د. طلعت قائلا: ومن الإرشادات التي ينبغي على مريض الضغط مراعاتها في الصيف فيما يتعلق بالطعام هي الإكثار من تناول الخضراوات (لاسيما السبانخ) والفاكهة (لاسيما البطيخ و الموز) لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم.

كما يوضح قائلاً: «التقليل من تناول الأطعمة الدسمة وفي المقابل زيادة الأطعمة الصحية ومنها المطهية بزيت الزيتون، وتناول الأسماك لأنها تحتوي على أحماض دهنية مما يساعد في تنظيم ضغط الدم وتأثيرها الواقي على شرايين القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى تناول منتجات الحليب لاحتوائها على الكالسيوم الذي يلعب دوراً في تنظيم ضغط الدم وصحة العظام».

كما يتابع ومن الضروري الاعتدال في إضافة الملح للطعام وفي تناول الأطعمة المملحة بطييعتها (تحتوي على كلوريد الصوديوم) مثل الأجبان والصلصة والمخللات والرنجة والفسيخ، والأكلات الجاهزة، حيث يساعد الملح فى تخزين الماء فى الجسم، الأمر الذى يؤدى لارتفاع الضغط ومن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح.

ومن العناصر التى تساعد على استقرار ضغط الدم هى المأكولات التى تتضمن الكالسيوم، وتزداد أهمية تجنب «الأطعمة المصنعة» والمعبأة في الصيف مثل السجق واللانشون والتونة والسردين وغير ذلك، وننصح بشرب الماء بكميات كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page