عالم الطفولة

جدول تغذية الأطفال الرضع.. السن وتفاصيل الوجبات

الشاهين الاخباري

الأطفال الرضع بحاجة إلى اهتمام بجميع نواحي حياتهم، والتغذية أول هذه الاهتمامات، لكن الأمر يحتاج إلى جدول لمعرفة عدد الوجبات المناسبة.

وتغذية الأطفال الرضع من أبرز اهتمامات الأم في المراحل الأولى من حياته، ويجب تقديم الغذاء الصحي بما يناسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل.

وفيما يلي إليكم جدول تغذية الرضع وطريقة التغذية السليمة للأطفال.

جدول تغذية الرضع

جدول تغذية الرضع - تعبيرية

تغذية الرضع من عمر 4 إلى 6 شهور:

حليب الأم أو الحليب الصناعي – الأرز المسلوق – بسكويت غير محلى – خضراوات بيوريه (مسلوقة ومهروسة).

يتم تناول وجبتين يوميا إلى جانب الرضاعة.

تغذية الرضع من عمر 6 إلى 8 شهور:

حليب الأم أو الحليب الصناعي – المكرونة المسلوقة – الخضراوات والفواكه.

تقدم 4 وجبات يوميا إلى جانب الرضاعة.

تغذية الرضع من عمر 8 إلى 12 شهرا:

حليب الأم أو الحليب الصناعي – صفار البيض بدون بياض – البروتينات.

تقدم من 5 إلى 6 وجبات يوميا إلى جانب الرضاعة الطبيعية.

تغذية الرضع في عمر عام واحد:

حليب الأم أو الحليب الصناعي – الزبادي – حليب الأبقار قليل الدسم – الجبن.

تقدم من 5 إلى 6 وجبات يوميا بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.

طريقة تغذية الأطفال الرضع

طريقة تغذية الأطفال الرضع - تعبيرية

أشارت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن الرضاعة الطبيعية في الشهور الأولى تعد من أهم طرق تغذية الطفل، ويعود على الرضيع بالكثير من المنافع والحماية من أنواع العدوى المختلفة مما يحميه من الإصابة بالأمراض.

وعند بلوغ الطفل الرضيع 6 أشهر يمكن إضافة التغذية التكميلية التي تكون إلى جانب الرضاعة، من خلال إعطاء الطفل كميات قليلة من الأغذية بشكل تدريجي.

كما يجب زيادة عدد الوجبات وتوفير حوالي من 2 إلى 3 وجبات يوميا للفئة العمرية ما بين 6 إلى 8 شهور، حتى تصل إلى حوالي من 5 إلى 6 وجبات عندما يصل إلى الفئة العمرية ما بين 9 إلى 23 شهر أو على حسب حاجة الطفل من الغذاء.

من المهم أن تحتوي الأغذية التي تقدم إلى الطفل على العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن، ولهذا يجب أن تقدم بناء على استشارة الطبيب.

عند إصابة الطفل بأي مرض أو التعرض إلى الأنفلونزا أو النزلات المعوية يجب زيادة كمية السوائل التي تعطى إلى الطفل وأيضا الأغذية الرطبة التي تحتوي على السوائل، حتى يتم تعويض الطفل عن النقص بسوائل الجسم والذي قد يعرضه إلى الإصابة بالجفاف.

تغذية الأطفال الرضع في الشهر الأول:

قد يكون من الصعب تقديم أي من الأطعمة إلى الأطفال والاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، كما أن من المهم الحرص على أن يتعرض الرضيع لأشعة الشمس لإمداده بفيتامين د وتقديم بعض الجرعات الصغيرة من الفيتامينات والمعادن التي يصفها الطبيب.

ويحتاج الرضيع في شهره الأول إلى حوالي 8 رضعات طبيعية خلال اليوم، أي أنه يتناول الرضاعة كل ساعتين إلى 3 ساعات تقريبا،  وفي حالة الرضاعة الصناعية فإن الرضيع يحتاج إلى حوالي 6 رضعات خلال اليوم أي كل 4 ساعات تقريبا.

تغذية الرضع في الشهر الثالث:

من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث يظل حليب الأم هو التغذية الأساسية للطفل مع زيادة عدد مرات الرضاعة خلال اليوم حيث تبلغ عدد الرضعات إلى حوالي من 7 إلى 9 رضعات يوميا.

التغذية في الشهر الرابع:

تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع - تعبيرية

يمكنك تقديم بعض أنواع الأطعمة في الشهر الرابع على أن تكون الرضاعة الطبيعية أو الصناعية هي الأساس في التغذية، حيث بإمكانك تقديم كمية قليلة من الخضروات أو الفواكه المهروسة وبعض الحبوب المدعمة بالحديد.

تغذية الأطفال الرضع 10 أشهر:

يمكن للرضع في عمر 10 أشهر تناول المزيد من الأطعمة التي تقدم 3 مرات خلال اليوم أو أكثر حسب حاجة الطفل، إلى جانب الرضاعة، حيث من الممكن أن يتناول الرضيع الأطعمة النشوية مثل البطاطس أو البطاطا أو الأرز.

وبإمكانه تناول حصة واحدة من السمك أو البيض أو اللحم، وتقديم حصة أو حصتين من الجبن أو اللبن الرائب أو الزبادي، بالإضافة إلى مهروس من الخضروات، ومن المهم عدم إضافة السكر أو الملح إلى الأطعمة التي تقدم للطفل.

تغذية الرضع 11 شهرا:

الرضيع في عمر 11 شهرا يحتاج إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل.

ومن المهم تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي، وإدخال أنواع جديدة من الفاكهة بكميات صغيرة، وتقديم مصادر البروتين مثل السمك واللحم والدجاج، بالإضافة إلى الجبن، وهذا إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page