صحة وجمال

السكري من النوع الثاني .. هل يختلف بين الرجال والنساء؟

الشاهين الاخباري

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على الأشخاص من جميع الفئات العمرية، ويحدث عندما ينخفض إفراز الأنسولين؛ مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث اضطراب التمثيل الغذائي والالتهابات في الجسم.

ويؤثر مرض السكري من النوع الثاني بشكل كبير على جميع أعضاء الجسم، كما أنه يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف.

ويرصد هذا التقرير اختلاف التأثيرات بين الرجل والمرأة عند الإصابة بالسكري على النحو التالي:

الأكثر عرضة للمرض

كشفت العديد من الدراسات أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة بالنساء؛ بسبب إفراز هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) بمعدلات كبيرة.

ويرتبط التستوستيرون أيضًا بترسب الدهون في الجسم، خاصة الدهون الحشوية التي تتراكم حول الأعضاء الداخلية مثل: الكبد، والقلب، والبنكرياس، لذا فإنه يفسح المجال للعديد من الاضطرابات الأيضية.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن الدهون الحشوية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بتطور مرض السكري من النوع الثاني؛ وهو السبب الذي يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة به.

الاختلاف في الأعراض

يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الجسم بطرق متعددة، وتشمل الأعراض العامة التي تحدث للرجال والنساء: العطش، والتبول المستمر، والإرهاق، والدوخة، وفقدان الوزن.

الأكثر عرضة للخطر

على الرغم من أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أعلى لدى الرجال، إلا أن احتمالية الإصابة بمضاعفات خطيرة تعد مرتفعة عند النساء.

وعندما تصاب النساء بالسكري، يصبحن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية مثل: أمراض القلب، وأمراض الكلى، والسكتة الدماغية، والاكتئاب أو القلق.

وفي حالة الإصابة بفيروس ”كورونا“، أشارت دراسة إلى أن الرجال وكبار السن المصابين بمرض السكري يكون لديهم مخاطر أعلى للوفاة عند الإصابة بالفيروس مقارنة بالنساء.(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!