أخبار الاردنواحة الثقافة

تعرف على مقامات الصحابة في المزار الجنوبي

الشاهين الاخباري

 يضم لواء المزار الجنوبي في محافظة الكرك، اضرحة ثلاثة صحابة استشهدوا في معركة مؤتة التي وقعت في جمادى الأول من العام الثامن للهجرة 629م.

الصحابة هم زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة، وهم قادة المسلمين الذين ولاهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على جيش المسلمين المكون من ثلاثة آلاف مقاتل، لمواجهة الروم، فأمّر عليه ثلاثة أمراء على التوالي أولهم زيد بن حارثة، فإن قُتل فجعفر بن أبي طالب، فإن قُتل فعبد الله بن رواحة -رضي الله عنهم- جميعاً.

ثمّ انطلق جيش المسلمين، ولمّا وصلوا منطقة معان تفاجئوا بالأعداد الهائلة للروم، حيث بلغ عددهم مئتي ألف مقاتلٍ، فتشاور قادة الجيش فيما بينهم، ثمّ قرّروا أن يواجهوا الكفار مهما كانت النتيجة، فسار الجيش، وانطلق زيد بن حارثة، وهو حامل لواء المسلمين وانقضّ على جيش العدو، حتى سقط شهيداً برماح الروم.

وما كادت الراية توشك على السقوط من يمين زيد بن حارثة حتى تلقاها جعفر بن ابي طالب بيمينه، ومضى بالراية في أقدام ثابتة، حتى قطعت يمينه فحملها بيساره الى ان قطعت، فضمها بصدره من عضديه، وهنا نادت خفقاتها.. ”عبدالله بن رواحة” فشق الصفوف نحوها كالسهم وأخذها من صدر جعفر الطيار.

وهاجم بن رواحة حتى طُعن، فاستقبل الدم بيده ودلك به وجهه، ثم اخترق الصفوف، وجعل يقول: «يا معشر المسلمين، ذُبُّوا عن لحم أخيكم»، فهاجم المسلمون حتى يدركوه، فلم يزالوا كذلك حتى أدركوه وقد مات مكانه، ثم اصطلح المسلمون على خالد بن الوليد.

وتعد الأضرحة أحد أبرز وجهات السياحة الدينية في الأردن ويزورها آلاف السياح سنويا من مختلف الطوائف، وتبعد 13 كم جنوب الكرك و140 كم جنوب العاصمة عمان.

ويقع المزار الجنوبي على ارتفاع 1260م عن سطح البحر في جبال مؤاب ويتمتع بمناخ بارد شتاءً معتدل صيفا، ويوجد في المدينة أقدم متحف إسلامي في الأردن متخصص بالآثار الإسلامية (متحف المزار الإسلامي).

وبدأ عام 1999م مشروع تطوير الأضرحة في المزار الجنوبي، حيث اسملكت الحكومة الأراضي الواقعة حول الأضرحة وبدأ العمل فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page