عربي

الرئيس المصري يفتتح قاعدة بحرية قرب الحدود مع ليبيا

الشاهين الاخباري

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يرافقه ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قاعدة بحرية السبت، على بعد 135 كيلومترا من الحدود مع ليبيا.

وتقول مصر إن القاعدة التي أطلق عليها اسم 3 تموز/يوليو ستساعدها في حماية مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية بالإضافة إلى المساعدة في الحماية من الهجرة غير النظامية في الوقت الذي تعمل فيه على تعزيز وجودها البحري في البحر المتوسط والبحر الأحمر.

وجرى خلال مراسم الافتتاح عرض حاملتي طائرات مروحية من نوع ميسترال تم شراؤهما من فرنسا إلى جانب غواصة ألمانية الصنع وفرقاطتين إيطاليتين من طراز فريمان تسلمتهما مصر في الآونة الأخيرة.

وأجرت القوات البحرية تدريبات شملت إطلاق صواريخ وقفز بالمظلات وعملية إنزال برمائي بينما كان السيسي وضيوفه يتابعون التدريبات من على متن إحدى حاملتي الطائرات.

وأطلق على القاعدة اسم 3 تموز/يوليو تخليدا لذكرى اليوم الذي أطاح فيه الجيش بقيادة السيسي بالرئيس محمد مرسي في عام 2013.

وتقع القاعدة على مساحة تزيد على عشرة كيلومترات وتضم رصيفا بحريا بطول ألف متر وعمق مياه 14 مترا وعددا من أرصفة الشحن التجاري.

وبعد حالة الفوضى التي انزلقت إليها ليبيا عقب انتفاضة 2011 باتت الحدود الشرقية تمثل مصدر قلق لمصر من الناحية الأمنية على الرغم من تعزيز وجودها في المنطقة.

وأيدت مصر والإمارات القائد العسكري خليفة حفتر المتمركز شرقي ليبيا في الصراع الداخلي الذي اتسع نطاقه في ليبيا بعد عام 2014 لكن القاهرة ساندت بشدة الجهود السياسية التي قادتها الأمم المتحدة لإعادة توحيد البلاد.

ويتولى محمد المنفي الذي حضر الافتتاح السبت، رئاسة المجلس الليبي المكون من ثلاثة أشخاص.

وتوترت العلاقات أيضا بين مصر وتركيا، التي ساندت منافسي حفتر غربي ليبيا، بشأن الحقوق البحرية شرقي البحر المتوسط الغني بالغاز ومع ذلك اتخذت القاهرة وأنقرة خطوات مشوبة بالحذر هذا العام لإصلاح العلاقات بينهما.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!