دولي

مقتل 7 مدنيين أفغان قرب مطار كابل

الشاهين الاخباري

 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الأحد مقتل سبعة مدنيين أفغان في الفوضى الحاصلة قرب مطار كابل حيث تجمع الآلاف لمحاولة الفرار من البلاد بعد استيلاء طالبان على السلطة.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع في بيان “أفكارنا مع عائلات المدنيين الأفغان السبعة الذين لقوا حتفهم في فوضى الحشود في كابل”، موضحا أن “الظروف على الأرض ما زالت صعبة جدا، لكننا نبذل قصارى جهدنا للتعامل مع الوضع بأكثر الطرق أمانا”.

ومع تدهور الوضع قرب مطار كابل، ناشدت الحكومة البريطانية واشنطن تمديد الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في مقال في صحيفة “ميل أون صنداي” إنه “لن تتمكن أي دولة من إجلاء الجميع” من أفغانستان التي تسيطر عليها طالبان فيما يقترب الموعد الذي حددته الإدارة الاميركية للانسحاب النهائي لقواتها من أفغانستان في 31 أغسطس

وأضاف “إذا بقي الجدول الزمني الأميركي كما هو، لن يكون لدينا وقت نضيعه لإجلاء معظم الأشخاص الذين ينتظرون ترحيلهم. قد يسمح للأميركيين بالبقاء لفترة أطول وسيحصلون على دعمنا الكامل إذا فعلوا ذلك”.

وتبحث الحكومة أيضا في “سبل للحفاظ على وجود في البلاد بعد مغادرة القوات” الاجنبية، على حد قوله.

وأجلت المملكة المتحدة قرابة أربعة آلاف شخص من أفغانستان منذ 13 أغسطس بمساعدة أكثر من ألف جندي بريطاني، وفقا لوزارة الدفاع.

وقال السفير البريطاني في أفغانستان لوري بريستو الذي لا يزال في كابل، إن عمليات الإجلاء كانت أكبر تحد دولي واجهه كدبلوماسي.

20 قتيلا خلال أسبوع
وفي سياق متلص، ذكر مسؤول بحلف شمال الأطلسي اليوم الأحد أن ما لا يقل عن 20 شخصا لقوا حتفهم في الأيام السبعة المنصرمة داخل مطار كابل وحوله خلال جهود الإجلاء.

ونقلت رويترز عن مسؤول في الحلف، رفض الكشف عن اسمه، قوله: “الأزمة خارج مطار كابل مؤسفة.. تركيزنا منصب على إجلاء جميع الأجانب بأسرع ما يمكن”.

وقال المسؤول في حلف الأطلسي “تبتعد قواتنا بمسافة محددة عن المناطق الخارجية لمطار كابل لمنع أي اشتباكات مع طالبان”.

(الحرة)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page