أخبار الاردن

وزارة التربية: 42 ألف طالب وطالبة جدد سيدخلون المدارس الحكومية هذا العام

الشاهين الاخباري

قالت الأمينة العامة في وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، الأحد، إن 170 ألف طالب وطالبة جدد سيدخلون المدارس الحكومية هذا العام منتقلين من المدارس الخاصة خلال العام الماضي والحالي.

وأضافت لـ “المملكة“، أنه “في العام الماضي 130 ألف طالب انتقلوا من التعليم الخاص إلى التعليم الحكومي لكنهم لم يلتحقوا بالتعليم الوجاهي أما هذا العام حتى الآن 42 ألف، بما مجموعه نحو 170 ألف جدد”.

ولفتت إلى أنه في يوم الأربعاء الموافق الأول من أيلول/سبتمبر القادم سيلتحق قرابة 2 مليون طالب وطالبة بالمقاعد الدراسية، وحرصا على سلامة الطلبة في اليوم الأول وضعت وزارة التربية والتعليم خطة إجرائية تنظم عودة الطلبة في الأسبوع الأول للدوام.

وأكّدت قبيلات أنه الوزارة تواصل استعداداتها لبدء العام الدراسي من حيث تأمين الكتب المدرسية لجميع مدراسها والبالغة 3975 مدرسة موزعة على مختلف مناطق المملكة، بالإضافة لاستكمال الصيانة وتعيين المعلمين وتزويد المدراس بالأثاث المدرسي ومقاعد الطلبة.

قبيلات أشارت إلى أن “هناك غرف صفية لا تتجاوز 16 متر وبالمقابل هناك غرف تتجاوز 50 مترا لذلك فإن عدد الطلبة متباين بحسب مساحة الغرفة الصفية، وبالوضع الطبيعي فإن 27 طالب معدل الطلبة داخل الشعب الصفية”.

وأوضحت أن “هناك بعض المدراس في قصبات المدن تشهد اكتظاظ فقد يصل عدد الطلبة في الغرفة الصفية إلى 55 طالب داخل الشعبة، وفي ضوء الاشتراطات الصحية هذا غير مقبول”.

“ذهبت وزارة التربية والتعليم إلى السيناريو الثاني من سيناريوهات العودة وهو دوام التناوب بالأيام أي نموذج التعليم المدمج بين التعليم الوجاهي والتعلم عن بعد بحيث يتم تقسيم طلبة الشعبة الواحدة ويكون دوامهم بالتناوب وتقسيمه إلى مجموعتين أ و ب وهذا يطبق على جميع مدراس المملكة وفي مخيمات اللجوء السوري وذلك في المدارس التي لا توفر 1 متر بين الطلبة ويطبق ذلك على المدارس التي تعمل بفترتين الصباحية والمسائية، ولدينا 803 مدارس تعمل بنظام الفترة المسائية”، وفق قبيلات.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد نشرت البرتوكول الصحي ضمن دليل العودة الآمنة إلى مدراسها والذي تضمن الاشتراطات الصحية إضافة إلى جدول الدرس وسيناريوهات العودة.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!