دولي

مسؤول أميركي: منظومة دفاعية تعترض عدة صواريخ أطلقت على مطار كابل

الشاهين الاخباري

 أبلغ مسؤول أميركي رويترز، بأن عدة صواريخ أطلقت على مطار كابل الدولي قبل أن تعترضها منظومة دفاع صاروخي، مستشهدا في ذلك بتقارير أولية.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن ما يصل إلى 5 صواريخ أُطلقت، غير أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت المنظومة الدفاعية أسقطتها جميعا.

وأضاف المسؤول أن التقارير الأولية لم تشر إلى سقوط ضحايا أميركيين، مؤكدا في الوقت نفسه أن المعلومات قد تتغير.

وكانت القوات الأميركية نفذت الأحد ضربة بطائرة مسيرة في كابل مستهدفة سيارة يُشتبه بأنها ملغومة وبداخلها انتحاري بدا أنه كان في طريقه لتنفيذ هجوم على المطار.

وثمة قلق متزايد من أن يشن متشددو تنظيم الدولة الإسلامية هجمات أخرى على المطار بينما تسرع القوات الأميركية الخطى لإجلاء المواطنين الأميركيين المتبقين والأفغان المعرضين للخطر، قبل أن تستكمل انسحابها بحلول 31 آب/أغسطس.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا إن أكثر ما يثير قلقهم هو مهاجمة تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان، فرع التنظيم المحلي، لمطار كابل خاصة بالصواريخ والسيارات الملغومة. لكن الولايات المتحدة لديها خبرة في مواجهة مثل هذه الصواريخ، لا سيما في العراق، ونصبت بالفعل منظومات دفاع صاروخي.

وقال الجنرال فرانك مكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية، للصحفيين في واشنطن الأسبوع الماضي “نعلم أنهم (تنظيم داعش-ولاية خراسان) يرغبون في إطلاق صاروخ هناك إذا استطاعوا”.

وأضاف “الآن لدينا بالفعل حماية جيدة للغاية في مواجهة ذلك. لدينا نظامنا المضاد للصواريخ وقذائف المورتر”.

وهناك قلق أكبر إزاء شن هجمات على المطار بعد هجوم انتحاري يوم الخميس أودى بحياة عشرات الأفغان و13 عسكريا أميركيا.

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن السبت من أن الوضع على الأرض في كابول لا يزال بالغ الخطورة وأن قادة الجيش أبلغوه بأن من المرجح أن يتم شن هجوم جديد خلال الساعات الأربع والعشرين أو الست والثلاثين المقبلة.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page