واحة الثقافة والمعرفة

مشاركات عربية ومحور حول مئوية الدولة الأردنية في العدد الجديد من “المنتدى”

الشاهين الاحباري

 صدر حديثاً العدد المزدوج 279-280 من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية الفصلية، عن منتدى الفكر العربي، وقد تصدره مقال سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المنتدى وراعيه بعنوان “على عتبة المئوية الثانية للدولة الأردنية”.

وأشار د.محمد أبو حمّور الأمين العام للمنتدى إلى أن المحاور الثلاثة التي تناولها مقال سموه تدور حول الرؤية الفكرية للدولة الأردنية وعمل مؤسساتها وبناء مجتمعها خلال المئوية الثانية، كامتداد لفكر النهضة وروحها في التأكيد على التواصل بين الأجيال منذ نشأة الدولة وخلال مسيرة الأردن الموصولة بقيادة الملوك الهاشميين.

كما أشار أبو حمّور في افتتاحية العدد إلى الدور الكبير الذي قامت به الدولة الأردنية على المستوى الإقليمي والعالمي والتحديات المختلفة التي مرت بها عبر مسيرتها في المئوية الأولى، مبيناً أن الأردن يعد نموذجاً في مجال التحول الديمقراطي والإصلاح كما تمثل ذلك في الأوراق النقاشية الملكية السبع التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

اشتمل محور “آفاق مئوية الدولة الأردنية” على دراسات ومقالات شارك بها مجموعة من الكتاب والباحثين، فكتب د. فايز الخصاونة حول “التعليم العالي نحو المئوية الثانية للدولة الأردنية”، ود. ضياء الدين عرفة عن “آفاق التكنولوجيا ودعم البحث العلمي في المئوية الثانية للدولة الأردنية”، وتناولت د. عبير الفقي من مصر “التكنولوجيا الرقمية وريادة الأعمال في الأردن”، كما تناول د. سمير قطامي “الحركة الثقافية والأدبية الأردنية في مئة عام”، و د. مجد الدين خمش “الإنتلجنسيا في الأردن ومئوية الدولة الأردنية”، و د. نضال الأحمد العياصرة “مئوية الدولة الأردنية في ذاكرة المكتبة الوطنية”، وكايد هاشم “كتابة التاريخ في الأردن: وثائق الحركة العربية ومصادرها (قراءة في أعمال للمؤرخ سليمان الموسى)”، وعارف عادل مرشد “المجتمع والدولة في الأردن (1921-2021) “دراسة سوسيو- سياسية”، و د. باسم الزعبي “النشر كصناعة ثقافية في الأردن خلال مئة عام: الكتاب إلى أين؟”، و د.زياد أبو لبن “دور الصحف والمجلات الثقافية في الحركة الفكرية الأردنية خلال مئة عام، وقراءة في دور مجلة “أفكار”- 55 عاماً من النقد والإبداع”.

كما شارك في باب المقالات والدراسات ضمن آفاق فكرية متنوعة كل من: د. محمد عبد العزيز ربيع بدراسة حول “العرب وتحديات التنمية المستدامة”، و د. وفاء الخضراء حول “حفريات في الهويّة”، ومجدولين أبو الرب عن “الثورات العلمية وتداعياتها على الفكر والآداب”، وتناول عبد الإله فرح من المغرب “الذوق الموسيقي في زمن العولمة”، وجاكلين سلام من كندا “مصير المكتبة الشخصية بعد رحيل الكاتب العربي في المنفى (الشاعر بلند الحيدري مثال يلخص سيرة جيل من كتاب المنفى)، ونداء الخزعلي “حكايات المدينة: حي المهاجرين في عمّان”.

وتضمن باب “كتب ومراجعات ونقد” عرضاً لكتاب من تأليف د. علاء التميمي من العراق عن “الآثار القانونية لفيروس كورونا المستجد بين الواقع والمأمول، وعرضاً لكتاب “محركات النمو الاقتصادي..بذور لأفكار عملية” من تأليف د. عدلي شحادة قندح. ويذكر أن لوحة الغلاف لهذا العدد هي من أعمال التشكيلية والشاعرة غدير حدادين .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!