صحة وجمال

دعاء ومشروبات .. طرق التخلص من الأرق

الشاهين الاخباري

العديد من الأشخاص يعانون من الأرق لساعات طويلة، مما يجعلهم غير قادرين على مواصلة يومهم بنشاط، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد على مواجهة السهر، من بينها ترديد دعاء معين، فضلا عن تناول بعض المشروبات المهدئة.

دعاء الأرق 
وعن «الدعاء الذي يردده المسلم لعلاج الأرق»، قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني إن «الأرق» هو السهر وامتناع النوم ليلًا، وقد ورد في السنة النبوية ما يعين على زواله، فعن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: شكا خالد بنُ الوليد المخزومي إِلَى النبي صلى اللهُ عليه وآله وَسلمَ فَقالَ: يَا رَسول الله، مَا أَنَامُ الليلَ من الأرَق.

فقال النبي صلى اللهُ عليْهِ وآله وسلمَ: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ». 

مشروبات تساعد في مواجهة الأرق 
وبخلاف الدعاء السابق، من الممكن تناول بعض المشروبات التي تعمل على الاسترخاء قبل النوم، وأوضحها الدكتور أشرف عبدالعزيز، خبير التغذية وهي.. 

– اليانسون، حيث يعد من المشروبات المحتوية على العديد من الفيتامينات والمعادن، مما تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم. 

– الشاي الأخضر، والذي يحتوي على مادة الثيانين، المساهمة في تحسين المزاج والتقليل من التوتر. 

– أما عن الأعشاب المهمة في المساهمة بحالة الاسترخاء، «البابونج» كونه يساعد في التخلص من التوتر وتقلب المزاج والمساهمة في الاسترخاء. 

– الكراوية، مشروب يساعد على ارتخاء المعدة والجسم. 

– الليمون بالنعناع، بين المشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب، ويساعد على علاج الاكتئاب. 

–  أما الكركم، فيحتوي على مادة الكركومين التي تُحافظ على صحة الدماغ وتمنع الأمراض المتعلقة بالقلق، كما يساعد في إنتاج الأحماض الدهنية أو الأوميجا 3.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page