أخبار الاردن

اختتام مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية السنوي الخامس في اربد

 

 

الشاهين نيوز –

اختتمت في محافظة إربد اليوم الاثنين، فعاليات مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية السنوي الخامس لعام 2018 في مدينة الحسن الرياضية، والذي نظمته مديرية زراعة محافظة إربد بالتعاون مع النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية.
وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة، إن هذا المهرجان قد حقق غايته وهي اعتماد الكثير من الأسر الريفية من المزارعين والسيدات الريفيات في الترويج لمنتجاتهم وتسويقها، من خلال عرضها في هذا المهرجان وتحقيق أرباح مادية سنوية تجاوزت آلاف الدنانير، إضافة لمشاركة العديد من جمعيات السيدات الريفيات التعاونية حيث شاركت تسع جمعيات ولأول مرة في المهرجان، واستطاعت الترويج لمنتجاتها عن طريق المهرجان والبيع المباشر للجمهور. وأشار إلى أن زراعة إربد قد تبنت إقامة هذا المهرجان خلال السنوات الأربع الماضية وبالتعاون مع الجهات الرسمية والأهلية من خلال الترويج للحصول على منتج زراعي آمن متمثل في عرض زيت الزيتون من خلال 12 معصرة وفحص هذا المنتج من خلال الفحوصات الكيميائية الدقيقة التي قامت بها المؤسسة العامة للغذاء والدواء في محافظة إربد والمركز الوطني للبحوث الزراعية ومركز الرمثا للبحوث الزراعية، وذلك للتأكد من جودة المنتج وعدم وجود غش فيه.
وبين أبو نقطة أن عدد المشاركين في المهرجان بلغ 77 مشاركاً، ما بين مزارع ومعصرة وجمعية وشركة زراعية وغذائية، إضافة للسيدات الريفيات المشاركات بمنتوجات ريفية ومأكولات شعبية منوعة، مشيراً إلى أن المهرجان أصبح وسيلة جذب لإحياء الموروث الشعبي وتشجيع السياحة الزراعية التي تساهم في رفع دخل الأسر الريفية في محافظة اربد وألويتها. وأشار الى أن عدد العينات التي تم فحصها بلغ 115 عينة معظمها لزيت الزيتون المعروض في أجنحة المعرض، كما بلغ عدد زوار المهرجان 7500 زائر نصفهم في اليوم الأخير من المهرجان وذلك لتحسن الظروف الجوية. كما بلغ إجمالي المبيعات 172090 ديناراً، نصفها مبيعات زيت زيتون موزعة على جناح المعاصر، وجناح المزارعين، وجناح المنتجات الريفية، وجناح الشركات، وجناح الحرف اليدوية، حيث كان الإقبال شديداً على شراء الأعمال الخشبية المعروضة، وجناح المأكولات الشعبية.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى