صحة وجمالعالم الطفولة

ماذا تعرفين عن حالة عدم انتظام ضربات القلب للجنين؟

الشاهين الاخباري

عندما تكونين حاملاً، قد يكون من المخيف سماع أن طفلك يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، لكن ماذا يعني هذا في الواقع؟

إن عدم انتظام ضربات القلب هو عدم انتظام في معدل ضربات القلب، بحيث يكون سريع جدًا أو بطيء جدًا أو خارج القاعدة، وقد يكتشف طبيبك هذا الشذوذ عند إجراء الموجات فوق الصوتية الروتينية أو الاستماع إلى قلب طفلك باستخدام جهاز دوبلر.

وفي الواقع، إن عدم انتظام ضربات القلب لدى الجنين هي حالة حميدة، ومع ذلك، قد يرغب طبيبك في مراقبة طفلك عن كثب لأن بعض الأنواع قد تشير إلى عيب في القلب، وبدون علاج، قد تؤدي هذه الحالات إلى تراكم السوائل في جسم وأنسجة طفلك، أو الولادة المبكرة، أو حتى الموت.

أسباب حالة عدم انتظام ضربات القلب للجنين

إن سماع نبضات قلب طفلك أمر مميز جدًا، ولكن قد تلاحظين أن نبضات قلبه أسرع من خاصتك، وفي الواقع، معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي هو 110 و 160 نبضة في الدقيقة.

وعندما يكون معدل ضربات قلب الطفل أبطأ أو أسرع من ذلك  أو لديه مشكلة أخرى، مثل تخطي النبضات، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة، مثل عيب في القلب، وفي هذه الحالة ستكون هناك حاجة إلى مزيد من المراقبة.

يتم اكتشاف عدم انتظام ضربات القلب للجنين في حوالي 2 بالمائة من النساء الحوامل، وقد تكونين أكثر عرضة للخطر إذا:

  • لديك أجسام مضادة ذاتية، والتي توجد في الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية.
  • تعانين من مرض السكري الموجود مسبقًا أو سكري الحمل
  • تعانين من انسداد قلب الجنين في الحمل السابق
  • التعرض لعدوى في الثلث الأول من الحمل، مثل الحصبة الألمانية
  • اكتشاف خلل في الجنين على الموجات فوق الصوتية
  • أصبحت حاملاً من خلال الإخصاب في المختبر
  • حامل بتوأم أحادي المشيمة (توأمان متطابقان يتشاركان المشيمة)

قد يكون طفلك أيضًا معرضًا لخطر الإصابة بعيوب القلب إذا كان هناك تاريخ عائلي أو إذا كان يعاني من خلل في الكروموسومات، مثل متلازمة داون أو متلازمة تيرنر.
وفي الحالات التي يعاني فيها قريب من الدرجة الأولى (أم أو أب أو شقيق) من عيب في القلب، هناك ثلاثة أضعاف زيادة  في خطر إصابة الطفل بعيب في القلب أيضًا.

وقد لا يكون عدم انتظام ضربات القلب للجنين ناتجًا دائمًا عن خلل هيكلي في القلب، بل قد يكون السبب أشياء مثل الالتهاب أو اختلال توازن الإلكتروليت، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب غير معروف.

كيف يتم تشخيص حالة عدم انتظام ضربات القلب للجنين ؟

إذا اشتبه طبيبك في أن طفلك يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، فقد يتم إرسالك لتصوير أكثر تفصيلاً يسمى مخطط صدى قلب الجنين، حيث يساعد الصدى على تصوير هياكل القلب وتدفق الدم وغيرها من السمات للمساعدة في التشخيص.

ويعد هذا الاختبار غير جراحي ويتم إجراؤه عمومًا كموجات فوق صوتية في البطن بواسطة أخصائي الموجات فوق الصوتية، كما يمكن إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر من الحمل ولكنه أكثر موثوقية بعد مرور 17 إلى 18 أسبوعًا من الحمل.

بعد ذلك، ينظر طبيب قلب الأطفال إلى الصور من الصدى، إذا كانت النتائج غير طبيعية، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي طب الأمهات والجنين لمراقبة إضافية طوال فترة الحمل.

طرق علاج حالة عدم انتظام ضربات القلب للجنين

لا تتطلب جميع حالات عدم انتظام ضربات القلب الجنينية علاجًا خاصًا، وإذا اكتشف طبيبك عدم انتظام معدل ضربات القلب  للجنين، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي لمراقبة قلب طفلك خلال بقية فترة الحمل، وفي حال كانت الأمور مستقرة أو تتحسن بمفردها، فقد لا يكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاج.

من ناحية أخرى، قد يختار طبيبك علاج طفلك أثناء وجوده داخل الرحم بالأدوية أو في بعض الحالات الجراحة، وقد يعالج الأطباء هذه الحالة أيضًا عن طريق إعطائك المنشطات أو الأدوية مثل هيدروكسي كلوروكين.

ويمكن لطبيبك شرح مسار العلاج والمراقبة بشكل أفضل لأنه ينطبق على حالتك مباشرة، حيث أن كل طفل وكل حمل وكل مشكلة في القلب فريدة من نوعها، وأي علاج يتم وصفه سيأخذ ذلك في الاعتبار.البوابة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!