صحتك مع رانيا

تخفيف آلام الركب بالتغذية

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

الكثير من الأشخاص يعانون من آلام في الركبة مما يسبب لديهم الشعور بالانزعاج والتوتر وتعد الركبة أكبر مفصل في الجسم، حيث تفصل العظام العلوية عن السفلية للركبة بواسطة قرصين ليتم توصيل عظام الساق العليا (عظم الفخذ) وعظام الساق السفلى (الساق والشظية) عن طريق الأربطة والأوتار والعضلات، ويتم تغطية سطح العظام داخل مفصل الركبة بواسطة الغضروف المفصلي الذي يمتص الصدمة ويوفر سطح أملس.

أسباب أوجاع الركب :

هناك الكثير من الأسباب لأوجاع الركبة ولكن من أهم الأسباب هو زيادة الوزن , ومن الممكن أن تكون الكتلة العضلية غير كافية في الساقين لحمل الدهون وبالتالي سوف يرتكز الشخص على المفاصل والعظام وبعد فترة يصبح تآكل في المفصل وجفاف في السائل الموجود بين الركب مما يؤدي الى تآكل المفاصل على المدى الطويل ومشاكل في العظام ,طريقة الجلوس الخاطئة , قلة الحركة مما يؤدي الى جفاف السائل في الركبة بالاضافة الى الم الركبة الناتج عن حالات طبية.

نصائح للتخفيف من آلام الركب :

تخفيف الوزن واتباع نظام صحي متوازن يحد من خطر الإصابة بأعراض التهابات المفاصل، مثل الألم، التورم، وتصلّب العضلات.

زيادة الكتلة العضلية مما يساعد في حمل الثقل عن المفاصل والعظام .

ممارسة الرياضة .

واخيرا رفع مستويات الأغذية التي تحتوي على مضادات الالتهاب مثل:

اضافة الكركم الطازج (الكركم الاخضر ) الى الغذاء والفلفل الاسود وزيت الزيتون  الذي يحتوي على مادة (Oleocanthal) التى تقلل نسبة الكوليسترول وتخفض الالتهاب.

الحليب والزبادي وأنواع الجبن المختلفة حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين د الذي يزيد من قوة العظام، وتقلل الأعراض المؤلمة والالتهابات.

 الثوم: حيث يساعد على الحد من الالتهابات لاحتواء على مركب يسمى (diallyl disulfide) ويقلل أيضًا من التهاب الغضاريف.

المكسرات حيث تقلل من الكوليسترول وتعمل كمضاد للأكسدة، وتحتوي على الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E، كما أنها تحتوي على حمض “ألفا لينولينيك”، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي.

الكولاجين مع حمض الهيالورونيك حيث يساعد الكولاجين على اعادة انتاج السائل بين المفاصل واعادة ترميم المفاصل اما الهيالورونيك اسيد يساعد على امتصاص الكولاجين فهما مكملان متوازيان لتحسين مفاصل الركب .

يفضل تناول الكولاجين على معدة فارغة خاصة خلال ساعات الفجر .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!