عالم الطفولة

كيفية تسمين رضيع.. أطعمة ونصائح مفيدة

الشاهين الاخباري

تحتاج الأم إلى التأكد من حصول رضيعها على نظام غذائي متكامل، وغني بالفيتامينات والمعادن لضمان تمتعه بالحيوية وتجنب أضرار سوء التغذية.

وقد تجد الأم أن طفلها يأكل بشكل جيد، لكنه لا يكتسب كثيرًا من الوزن، وهذا ليس مدعاة للقلق، فبعض الأطفال يتمتعون بمعدل أيض مرتفع ويحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع، لكن من المهم استكمال نظامهم الغذائي بأطعمة صحية.

 ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالمغذيات على زيادة الوزن والحصول أيضًا على الفيتامينات والمعادن والبروتينات المطلوبة، لكن يجب الانتباه إلى أن نمط زيادة الوزن يختلف من طفل لآخر، ولا توجد طريقة مطلقة للمقارنة بين الرضع، فقط يجب أن يكون وزن الرضيع في النطاقات الطبيعية لمن هم في سنه.

وهناك أسباب متعددة وراء عدم اكتساب الطفل للوزن، أحدها هو التكوين الجيني للأم والأب، فإذا كان أحدهما أو كلاهما نحيفا، فقد يتشارك الطفل في سمات جسدية متشابهة، كذلك يلعب التمثيل الغذائي أيضًا دورا مهما في نمط زيادة وزن الطفل، فإذا كان الطفل نشيطًا وصحيًا فلا داعي للقلق.

وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد على تسمين الرضيع..

– حليب الثدي: هذا هو الغذاء الأكثر تغذية، فهو سهل الهضم ومتوازن وأكثر صحة، ويبني مناعة طفلك مدى الحياة، وبعد عمر 6 أشهر، يمكن إدخال السوائل والأطعمة شبه الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي جنبًا إلى جنب مع حليب الثدي.

– الموز: هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين “ج” وفيتامين “ب6” والكربوهيدرات، كما أنه مليء بالسعرات الحرارية، ما يجعله غذاءً رائعًا لزيادة الوزن، ويتم هرس الموز أو تقديمه في عصير أو مخفوق.

– البطاطا الحلوة: سهلة الغلي والهرس، وهي لذيذة ومغذية وسهلة الهضم وصحية، كما أنها غنية بفيتامين “أ” وفيتامين “ج” وفيتامين “ب6” والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز، وهي أفضل العناصر الغذائية لمساعدة الأطفال على زيادة الوزن.

– البقول: مليئة بالعناصر الغذائية، فهي غنية بالبروتينات والماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والألياف والبوتاسيوم، وبعد 6 أشهر من العمر، يمكن إدخالها على شكل حساء، أو تقديمها مع الأرز.

– منتجات الألبان: مثل الزبادي، يتم استخدامها بعد سن عام واحد، حيث يوفر الزبادي الدهون والسعرات الحرارية المغذية لزيادة وزن الطفل بشكل صحي، كما أنه يحسن الهضم، ويساعد على تقوية مناعة الطفل الرضيع. ويمكن صنع عصائر الزبادي أو المخفوقات مع إضافة قطع الفاكهة، ويتم إدخال الحليب المعبأ والزبد والجبن وما إلى ذلك بعد 12 شهرًا من العمر أو بعد أخذ رأي طبيب الأطفال. وبعد عام الطفل الأول، يجب تناول كوبين في الأقل من الحليب يوميًا حتى بلوغ سن المراهقة.

– البيض: يمكن تقديم هذا البروتين القوي للطفل بعد أن يبلغ عامه الأول، وهو غني بالدهون المشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

– الفواكه الجافة والبذور: يوفر اللوز والفستق والجوز والمشمش والكاجو والزبيب والبذور، مثل السمسم واليقطين والكتان، العناصر الغذائية الكافية لزيادة الوزن، ويمكن طحنها وإضافتها إلى الحليب، كذلك زبدة الفول السوداني خيار ممتاز لتسمين الطفل.

 الأفوكادو: مصدر غني بفيتامين “ب6″ و”هـ” و”ج” و”ك” والفولات والنحاس والألياف الغذائية وحمض البانتوثنيك، كما يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

– الدجاج: مصدر غني بالبروتين سهل الهضم، يساعد الطفل على بناء كتلة العضلات وبالتالي اكتساب وزن صحي.

– الفواكه والخضراوات الاستوائية: غنية بالسكريات الطبيعية والفيتامينات الأساسية ومعادن بناء المناعة، وتشمل البابايا والمانجو والأناناس.العين

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page