منوعات

النسيان وعدم تخزين المعلومات والأسماء في الدماغ

الشاهين الاخباري

حنان الدليمي

لا تخبرك الأسماء شيئاً عن الشخص, لذلك فإن الذاكرة لن تحفظ اسماً ما لم يكن مرتبطاً بمعلومات أخرى عن الشخص, الشخص الذي لا يثير في ذاكرتك شيئاً سيصعب عليك حفظ اسمه.

هناك طريقتان لتخزين المعلومات في الدماغ: الطريقة الأولى طويلة. والثانية قصيرة الأجل وتسمى “الذاكرة العاملة” , تتخزّن المعلومات فيها ثم تنتقل منها إلى نظام أكثر تعقيداً في الدماغ. يخلق ذكريات طويلة الأجل وتستمر على مر الزمن, فإذا كانت الذاكرة العاملة تعاني من الفشل فلن تنجح في حفظ الأسماء.

-الأسماء عبثية

عندما تتعرّف بشخص جديد. من الممكن أن لا تتنبّه للآخرين بل تدخل في روتين خاص بك. أنت تفكّر كيف ستسلّم وكيف ستعرّف الشخص الآخر بنفسك وما ستقوله له. هذا يعني أنك لا تكرّس قدرة دماغك لحفظ الأسماء الجديدة.

عدم الاهتمام بمعرفة هذا الشخص

درجة اهتمامك تؤثّر في قدرتك على حفظ الاسم. ستكون أكثر حماسة لتذكّر اسم شخص يعجبك.

-ضعف الذاكرة العاملة

كثيراً ما يحدث وأن ننسى اسم شخص تعرّفنا به للتوّ. أو نلتقي بأحدهم لكنك لا تذكر اسمه. هذه المواقف تعدّ أمراً محرجاً للغاية.

لا علاقة لها بالشيخوخة

أذا تباطأت وظيفة الغدة الدرقية في حالة “قصور الغدة الدرقية” فإن ذلك يؤثر على وظائف دماغك ويؤدي للنسيان.

قد تدخل غرفتك للتو ولا يمكنك تذكر ما أتيت من أجله، أو تضع فنجان القهوة الخاصة بك في مكان ما من المنزل وتنسى أين بالضبط، أو تنسى آخر مكان تركت فيه هاتفك، ولكن متى يعتبر النسيان بكثرة أمرا طبيعيا؟ وما هي العلامات الفارقة التي تنذر بوجود مشكلة؟

التوتر المفرط

عندما ينتقل عقلك من التفكير في شيء إلى آخر، يكون من الصعب حقا التركيز. وحسب الدكتور نوردا “حتى تتعلم شيئًا ما وتتذكره حقًا، عليك أن تركز الانتباه عليه” ولكن العقل المشتت يمكن أن يؤثر على هذه العملية.

فيؤدي ارتفاع مستوى الكورتيزول Cortisol بشكل مزمن (المعروف بهرمون التوتر) إلى دخول عقلك في وضع البقاء على قيد الحياة، وهو ما يحول دون تمكن دماغك من تخزين معلومات جديدة. بهذه الحالة، ينصح نوردا بالبحث عن نشاط واحد تستمتع به حقا وتفعله كل يوم لتخفيف التوتر، مثل التمرين أو الخروج إلى الطبيعة أو قراءة كتاب.

لا تنام بما فيه الكفاية

إن فوائد النوم تتجاوز أكثر من مجرد مساعدتك على الشعور باليقظة والنشاط والحيوية في اليوم التالي. في الواقع، يلعب النوم دورا رئيسيًا في تقوية الذاكرة، وبالتحديد تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى.

نقص في المغذيات

يقول الدكتور نوردا إن أي نوع من أنواع فقر الدم، مثل نقص الحديد أو فيتامين بي 12 B12، قد يسبب ضبابية الدماغ (تشويش التفكير وتشتت) ومشكلة النسيان. وقد توصلت دراسة نُشرت عام 2020 في مجلة “الطب” (Medicine) أجريت على كبار السن إلى أن الذين لديهم مستويات كافية من الفيتامين بي 12 كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة وغيرها من الاختبارات المعرفية.

الاكتئاب عدو الذاكرة

ضاف أن “علاج أعراض الاكتئاب يسهم في علاج مشاكل التفكير والذاكرة، وبما أن حوالي 25% من كبار السن يعانون من أعراض الاكتئاب فمن المهم أن نفهم بشكل أفضل العلاقة بين مشاكل الاكتئاب والذاكرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page