صحة وجمال

كيف تحافظ على الكبد السليم؟

الشاهين الاخباري

الكبد هو من أكبر أعضاء الجسم وهو أحد أعضاء الجهاز الهضمي، ويوجد في الجانب الأيمن من البطن، ويزن حوالي 3 رطل، كما أنه من الأعضاء الداخلية المسؤولة عن القيام بأهم الوظائف التي تحافظ على صحة وسلامة الجسم لذا عليك اتباع بعض النصائح لضمان عدم التعرض لأي مشكلات صحية أو الإصابة بأحد أمراض الكبد :

الحفاظ على وزن صحي: إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة في الوزن، فأنت أكثر عرضة للإصابة بدهون الكبد التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، لذا فقدان الوزن يمكن أن يساعد على تقليل الدهون في الكبد.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن: تجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة مثل: الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة والسكريات، لا تأكل المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا، وللحصول على نظام غذائي صحي جيد، تناول الألياف التي يمكنك الحصول عليها من الفواكه الطازجة والخضروات وخبز الحبوب الكاملة والأرز والحبوب، تناول اللحوم أيضًا -ولكن قلل من كمية اللحوم الحمراء- ومنتجات الألبان، والدهون الجيدة غير المشبعة الأحادية والمتعددة غير المشبعة مثل الزيوت النباتية، وتناول أيضًا المكسرات والبذور والأسماك، واهتم بشرب الكثير من الماء.

الانتظام في ممارسة الرياضة: عند ممارسة الرياضة باستمرار فذلك يساعد على حرق الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة ويمكن أن يقلل أيضًا من دهون الكبد.

ابتعد عن السموم: يمكن للسموم أن تصيب خلايا الكبد، لذا يجب الحد من الاتصال المباشر بالسموم الناتجة عن منتجات التنظيف والأيروسول والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد المضافة، وعند استخدام البخاخات، تأكد من تهوية الغرفة جيدًا وارتدِ قناعًا، ولا تدخن لأنه أحد أنواع السموم التي تضر الكبد أيضًا.

اتبع تعليمات الطبيب عند تناول الأدوية: عندما يتم تناول الأدوية بشكل غير صحيح عن طريق تناول الكثير من الأدوية أو من النوع الخاطئ أو عن طريق خلط الأدوية معًا، فقد يؤدي ذلك إلى تضرر الكبد، ولا تخلط الكحول أبدًا مع أي أدوية، وأخبر طبيبك عن أي أدوية أو مكملات أو علاجات طبيعية أو عشبية تستخدمها دون وصفة طبية.

امتنع عن الكحول: يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية، بينها تلف و تدمير خلايا الكبد وتندب الكبد أيضًا.

احرص على تناول اللقاح اللازم: هناك بعض اللقاحات ضد التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب، ولكن للأسف لا يوجد لقاح ضد فيروس التهاب الكبد سي.

تجنب الإبر الملوثة: فاستخدام إبر ملوثة يمكن أن يؤدي لانتقال العدوى من شخص لآخر.

لا تشارك أدوات النظافة الشخصية: يمكن لشفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان ومقصات الأظافر أن تحمل مستويات مجهرية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى التي قد تكون ملوثة.

اغسل يديك جيدًا: استخدم الصابون والماء الدافئ فورًا بعد استخدام الحمام وعند تغيير الحفاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page