أخبار الاردن

حقيقة توصية بـعطلة في الأردن أيَّام الجمعة والسبت والأحد

الشاهين الاخباري

تداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا قالت فيه إن هناك توصية بإقرار عطلةٍ في الأردن ثلاثة أيام في الأسبوع “الجمعة والسبت والأحد”.

ونسبت صفحات غير رسميّة  على موقع التواصل الاجتماعي معلوماتها لما أسمته “اللحظة الإخباري” دون الإشارة إلى طبيعة المصدر أو مجال عمله، أو إسنادها لمصدرٍ رسميّ موثوق.

وتبيّن لمرصد مصداقيّة الإعلام الأردني (أكيد) أن المعلومات التي نشرتها الحسابات جاءت نقلاً عن موقع إخباري موثّق يحمل نفس الاسم، كان قد نشرها بصيغة غير صحفيّة على صفحته على موقع “فيسبوك”.

وببحثٍ عميق أجراه المرصد تبيَّن أن هذه المعلومات التي نشرها الموقع الإخباري وحوّلتها حسابات وصفحات إلى “توصيات” وأخبار، هي مجرّد تغريدة نشرها الوزير السابق وليد المعاني عبر حسابه على موقع “تويتر” أمس تحت مسمّى مقترح لتخفيف العبء على القطاع الصحي في حال تفشّي “أوميكرون” خلال الفترة المقبلة، بعد تسجيل إصابات بالمتحوّر الجديد في الأردن.

وقال المعاني في تغريدته: “قد يكون من المناسب تخفيف العبء عن القطاع الصحي وذلك بتخفيف وتيرة الإصابات الأسبوعية عن طريق تقليل أيام الدوام في القطاع العام والجامعات والمدارس وذلك بالتعطيل يوم الجمعة والسبت والأحد، أي جعل اسبوع العمل 4 أيام لمدة 6 شهور”.

وحول رَصْد تعامل وسائل الإعلام مع هذه المعلومات، تبيَّن أن عددًا من وسائل الإعلام المحليّة نشرت المقترح التي ذكره المعاني، ونسبته للمصدر في العناوين والمتن، ملتزمةً المصداقية التي تحكم العمل الصحفي

ويبيّن أكيد أن الخطوة الأولى في التحقق من المعلومات التي تنشرها مواقع التواصل الاجتماعي هي فحص المصادر التي قدّمت المعلومات، والتأكد ما إذا كان المصدر معرّفًا أو مجهولاً، والتأكد أن المصدر مطلعٌ على المعلومات ومخوّلٌ بالتصريح، وإن كان ما يتفوّه به هو معلومات حقيقيّة أم تعبيرًا عن وجهة نظر خاصة به.

ويشير المرصد إلى أهميّة نقل المعلومات كما وردت عن المصدر من دون زيادة أو نقص، ووضع الاقتباس في السّياق الذي قيل فيه، وإسناد الآراء دومًا إلى مصادرها.

اكيد

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page