تكنولوجيا

خطوات تحمي جهاز الراوتر من الاختراق

الشاهين الاخباري

وفقاً لموقع Tom’s guide، يوجد 5 خطوات يجب اتباعها عند تركيب راوتر منزلي جديد، لمنع اختراقه وهي كالآتي:

– قم بتغيير كلمة مرور الرواتر الافتراضية:
يعتبر جهاز توجيه Wi-Fi المنزلي هو البوابة إلى الإنترنت. إذا لم يكن الشخص الذي يتحكم في هذه البوابة هو أنت، فهذا يعني أن شخصاً آخر يتحكم في ما تراه وتفعله عبر الإنترنت.

من السهل اختراق شبكة الإنترنت الخاصة بك، إذا لم تقم بتغيير كلمة المرور فور شرائك موجه Wi-Fi جديد، لأن كل راوتر يأتي باسم مستخدم وكلمة مرور افتراضية لاستخدامهما في إدارة إعدادات الراوتر.

إذا تركت كلمة المرور الافتراضية دون تغيير، فسيتمكن أي شخص يمكنه الوصول إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك من الوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه وتغيير كلمة مرور الوصول الخاصة بك أو إضافة المزيد من الأجهزة إلى الشبكة أو حتى تغيير كلمة المرور الافتراضية بأنفسهم.

– تغيير اسم شبكة Wi-Fi الافتراضية؛
تقوم العديد من أجهزة التوجيه تلقائياً بإنشاء اسم شبكة، أو SSID، بناءً على اسم الطراز أو الرقم، لذلك إذا مررت بمبنى سكني وقمت بالبحث عن شبكات Wi-Fi منزلية، فسترى بشكل عام عدداً من الشبكات بأسماء الشركة المصنعة مثل “TP-link” أو ” TE-data”، وهنا يكمن الخطر في أنه إذا كان أحد يعرف نوع جهاز التوجيه لديك، فيمكنه مهاجمته بسهولة أكبر إذا كان من المعروف أن هذه العلامة التجارية لجهاز التوجيه بها عيوب أمنية.

– قم بإيقاف تشغيل ميزة الوصول عن بعد:
يعتقد صانعو أجهزة التوجيه أنك قد ترغب في أن تكون قادراً على الوصول إلى جهاز التوجيه المنزلي الخاص بك من مكان عملك، وهم بالتأكيد يرغبون في تسهيل الأمر على موظفي الدعم الفني لديهم للقيام بذلك عندما يقومون بإجراء مكالمات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

– قم بتشغيل تحديثات البرامج الثابتة التلقائية:
يجب تشغيل تحديثات البرامج الثابتة التلقائية بشكل افتراضي، ولكن من الجيد التأكد من تمكين هذا الإعداد بالفعل في جهاز التوجيه، فعندما يكتشف صانعو أجهزة التوجيه المسؤولة ثغرة أمنية في البرامج الثابتة لجهاز التوجيه الخاص بهم، فإنهم سيصدرون تصحيحًا لإغلاق هذا الخرق الأمني ​​المحتمل.

ومع ذلك، إذا لم يتم تمكين تحديثات البرامج الثابتة التلقائية، فلن يحصل جهاز التوجيه الخاص بك على هذا التصحيح من تلقاء نفسه ، مما يجعل شبكتك أكثر عرضة للهجمات. يمكن لتحديثات البرامج الثابتة أيضًا تحسين أداء أجهزة التوجيه وإضافة ميزات جديدة، وهذا سبب آخر لضرورة تشغيل هذا الإعداد.

– إيقاف خاصيتي WPS وUPnP:
ولضمان حماية شبكة الإنترنت من الاختراق، يجب إيقاف خاصيتي Wi-Fi Protected Setup (أو WPS) وأيضاً Universal Plug and Play (أو UPnP)، لأنهما تتمتعان بعيوب وثغرات أمنية خطيرة جداً، حيث تسمح ميزة WPS بالإتصال بشبكة الواي فاي من خلال الضغط على زر موجود في الراوتر أو بواسطة إدخال رمز PIN بدلاً من البحث يدوياً عن اسم الشبكة وإدخال كلمة المرور.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!