أخبار الاردن

البلبيسي: كورونا قد يتحول لمرض موسمي خلال أشهر

الشاهين الاخباري

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج الوكيل، إن النظام الصحي في الأردن قوي ومتماسك ويستطيع تحمل أعداد الإصابات، حيث أن نسبة إشغال مستشفيات المملكة اليوم لا تتجاوز 30% من طاقتها الإستيعابة، وهذا يعتبر موضوع مطمئن ونأمل في الاستمرار على هذا الوضع.

وتوقع البلبيسي ارتفاع أعداد الإصابات لهذا الأسبوع بنسبة  30% عن الأسبوع الماضي والوصول إلى 75 ألف إصابة، مشيرا إلى العينات التي أخذت يوم أمس واليوم الأربعاء ستظهر مع مساء هذا اليوم.

وكشف البلبيسي أنه قد يتحول فيروس كورونا من جائحة إلى مرض موسمي خلال الأشهر المقبلة لكنه سيبقى ولن يختفي، مؤكداً على وجود نظريتان حول مستقبل الوباء، الأولى تتحدث أن المتحور أوميكرون قد يعمل مناعة مجتمعية لدول العالم كون الأسرع إنتشارا وهو ما يشير إلى نهاية الفيروس، والنظرية الأخرى تتحدث أنه طالما هناك انتشار للفيروس فهناك إمكانية لحدوث طفرات جديدة له قد تكون أكثر او أقل شدة مما هو موجود حالياً، ونحن نتأمل ان تكون النظرية الأولى هي الصحيحة.

ودعا إلى مواصلة اتباع إجراءات السلامة العامة والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة والتطعيم كون لا خلاص من هذا الوباء إلا من خلال اللقاح.

وأشار البلبيسي إلى أن 50% من طلبة الثانوية العامة اليوم تلقوا جرعات التطعيم ما بين الأولى والثانية، مؤكدا أن خطط الحكومة تنصب في عودة التعليم الوجاهي لطلبة المدارس في تاريخ 20  الشهر الحالي، حيث يتوقع ان يصل الأردن إلى ذروة الموجة الحالية في 15 / 2 ومن ثم العودة إلى الانخفاض في أعداد الحالات، وبالتالي العودة الآمنة للطلبة.

وقال إن أكثر من 8 آلاف طالب من الفئة العمرية 12 – 17 عاماً تلقوا اللقاح، وهذه نسبة جيدة ستساهم في حمايتهم عند العودة للمدارس.

وبين أن 420 ألف مواطن أخذ الجرعة الثالثة المعززة من أصل 3,5 مليون شخص وبنسبة 12% من الفئة المستهدفة، وهذا رقم غير مريح.

هلا اخبار

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page