الاقتصاد والاعمالعربي

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل حول تصدير النفط

الشاهين الاخباري

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، الخميس، ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط، فيما دعا مجلس النواب إلى العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل.

وقال صالح إن “تردد القوى السياسية لسنوات في إقرار قانون النفط والغاز أسهم في خلق الإشكاليات والأزمات، واوصلنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم”.

وشدد صالح على “ضرورة إطلاق حوار جاد وعاجل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لإيجاد آليات واقعية ضامنة لما ارادت المحكمة الاتحادية العليا الاخذ به، وبما يضمن الاستحقاقات الدستورية لإقليم كردستان وسائر العراقيين عبر تسخير الواردات لخدمة المواطنين بعيداً عن الفساد وسوء الإدارة”.

ودعا مجلس النواب إلى “العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، عبر إغناء نصوصه أو تقديم مشروع قانون جديد من السلطة التنفيذية، واقراره من دون تهاون”.

وأكد صالح على أهمية “تشكيل مجلس الاتحاد، الغرفة التشريعية المفقودة في النظام السياسي القائم والتي نصّت عليه المادة (65) من الدستور بشكل صريح ومُلزم، وتأسيس هيئة ‏عامة تُعنى بضمان حقوق الأقاليم والمحافظات المنصوص عليها في المادة (105) من الدستور، ودعم الهيئة العامة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية”.

وجدد صالح الدعوة “لتعديل نصوص الدستور التي اثبت الواقع عدم قابليتها للتطبيق او مسؤوليتها عن أزمات مُستحكمة، الى جانب رفد وتعديل النصوص المُنظمِة لعمل وتشكيل السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!