الاقتصاد والاعمال

الذهب ينخفض عالميا مع تضاؤل الإقبال بفعل قمة بشأن أوكرانيا

الشاهين الاخباري

تراجع الذهب الاثنين بعد أن بلغ أعلى مستوى في أكثر من 8 أشهر، إذ تضاءل الطلب على الملاذات الآمنة بعد إعلان عزم الرئيسين الأميركي والروسي عقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية، كما تعرض المعدن لمزيد من الضغط بفعل رفع متوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %إلى 1891.33 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0514 بتوقيت غرينتش، متراجعا عن أعلى مستوى في الجلسة عند 1908.02 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من يونيو حزيران. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1894.20 دولارا.

قال البيت الأبيض أمس الأحد إن الرئيس الأميركي جو بايدن وافق من حيث المبدأ على عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة الأوكرانية بعد أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين الأسبوع المقبل وإذا لم يحدث غزو.

وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف.أكس “يشعر المستثمرون العالميون بقلق عميق حيال (صراع) محتمل بين روسيا وأوكرانيا، والرئيس الأميركي يقول مرارا إن الغزو ممكن في الأيام المقبلة.

“من ناحية أخرى، يهتم المستثمرون أيضا برفع سعر مجلس الاحتياطي الاتحادي للفائدة في مارس، لذلك من المحتمل أن يؤثر ذلك على أسعار الذهب”.

يزيد ارتفاع أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 23.75 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.2 %إلى 1069.87 دولارا.

وانخفض البلاديوم 1.6 % إلى 2308.23 دولارا.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page