صحتك مع رانيا

كيف نهيء أجسامنا لشهر رمضان ؟

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

أيام قليلة تفصلنا عن شهر الخير , شهر البركة والعطاء وكما أن هناك استعدادت روحانية لشهر الخير فهناك أيضا استعدادات صحية تعتمد على نمط غذائي صحي ومتوازن كي لا يشعر الصائم بأي متاعب جسدية خلال الشهر الفضيل.

هناك عدة نصائح يجب اتباعها قبل عدة أيام  من شهر رمضان المبارك :

محاولة التقليل أو الامتناع عن شرب القهوة والنسكافيه أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين وذلك لتقليل الصداع خاصة للأشخاص الذين من عاداتهم اليومية شرب مشروبات الكافيين في الصباح.

التخفيف من الوجبات الخفيفة وحتى الامتناع عنها وذلك لتهيئة الجهاز الهضمي للصوم.

محاولة تناول وجبة فطور خفيفة وتأخير وجبة الغذاء الى وقت المغرب كي يعتاد الجسم على الطعام في هذا الوقت.

أما النصائح التغذوية خلال شهر رمضان المبارك:

سأبدأ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :”إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد، فليفطر على ماء فإنه طهور” وهل هناك أفضل من قول الرسول عليه الصلاة و السلام

فالنصيحة الأولى هي اتباع السنة النبوية الشريفة وذلك عبر تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من الماء الدافىء ثم تناول الشوربة ويفضل أن تكون شوربة خضار ثم أداء صلاة المغرب ومن ثم العودة الى مائدة الافطار  ويجب أن تحتوي وجبة الافطار على العناصر الغذائية الأساسية المتكاملة من بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية.

الاكثار من الألياف  والسوائل لمنع الجفاف والامساك  والمحافظة على رطوبة الجسم و الابتعاد عن المقالي والحلويات منعا لحدوث الحموضة وعسر الهضم.

الحفاظ على وجبة السحور وهي الوجبة الأساسية التي تساعد الجسم على الصيام خلال النهار ومن المهم التركيز على النشويات المعقدة كالخبز الأسمر والشوفان والامتناع عن السكريات سريعة الامتصاص وذلك لأنها ترفع من هرمون الانسولين بشكل سريع والتركيز على تناول الفواكه والخضار وتناول البروتينات مثل البيض المسلوق وتناول الدهون الصحية كزيت الزيتون والمكسرات والابتعاد عن المخللات والمقالي والحلويات والكافيين كالقهوة والشاي لما يسببه من ادرار للبول والمحافظة على شرب الماء .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!