دولي

السويد ستزود أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح مضاد للدروع

الشاهين الاخباري

أعلنت السويد الأربعاء، أنها سترسل إلى أوكرانيا 5 آلاف قطعة سلاح إضافية مضاد للدروع لمساعدة أوكرانيا على التصدّي للهجوم الروسي.

ومنذ 1939 التزمت السويد مبدأ عدم إرسال أسلحة إلى أيّ بلد يشهد حرباً، لكنّ الدولة الاسكندينافية تخلّت عن هذا المبدأ للمرة الأولى بعد بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا بقرارها تزويد كييف أسلحة.

ويأتي الإعلان عن شحنة الأسلحة الجديدة هذه عشية خطاب يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلقاءه أمام البرلمان السويدي عبر الفيديو الخميس. 

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي في تغريدة على تويتر، إنّ “السويد ستضاعف مساهمتها في القوات المسلّحة مع 5 آلاف سلاح مضادّ للدبّابات ومعدّات لإزالة الألغام”، مشيدة بـ”قرار تاريخي جديد”.

وأكّد متحدّث باسم وزارة الدفاع أنّ شحنة الأسلحة التي سترسلها السويد إلى أوكرانيا مماثلة لتلك التي سبق لها وأن أرسلتها في المرة الأولى وهي قاذفات صواريخ من طراز AT-4 الأحادية الطلقة.

وهذه الأسلحة سهلة الاستخدام، لكنّها أقلّ قوة من قاذفات الصواريخ المضادّة للدروع من نوع إنلاو التي طلبتها كييف من ستوكهولم لكنّ الحكومة السويدية رفضت تزويدها بها، خلافاً للحكومة البريطانية التي زوّدت الجيش الأوكراني بهذه الأسلحة المتطورة.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page