صحتك مع رانيا

التغذية الصحية للحامل في رمضان

الشاهين الاخباري

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

تستطيع المرأة الحامل صيام شهر رمضان المبارك وذلك بعد استشارة الطبيب الخاص بها, ولكي تحافظ على صحتها وعلى صحة جنينها في الشهر الفضيل تحتاج الى نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية .

نصائح للمرأة الحامل في شهر رمضان

أولا استشارة الطبيب الخاص حول مقدرتها على الصيام وكذلك حول صحتها العامّة وصحة جنينها بشكل خاص.

من الممكن البدء بثلاث حبات من التمر , كوب من اللبن, طبق الشوربة ويفضل أن تكون شوربة خضار .

يجب أن تحتوي وجبة الافطار على بروتينات كاللحوم بأنواعها أو البقوليات .

يجب أن تحتوي وجبة الافطار أيضا على الكالسيوم حيث يحتاج جسم الحامل والجنين إلى كمية كافية من الكالسيوم لبناء العظام والحفاظ عليها، لذلك يمكنك بدء يومك بكوب من اللبن أو عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم، أو تناول الجبن واللوز.

التركيز على الأغذية التي تحتوي على الحديد حيث تحتاج الحامل إلى 27 مجم يومياً من الحديد لصحة أفضل للجنين، فيمكنك إيجاد الحديد في الفواكه المجففة، والسبانخ، والتوفو، ودقيق الشوفان والبيض، والحبوب المدعمة بالحديد.

الحرص على امداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و الأملاح المعدنية المتنوعة؛ وذلك من خلال الخضروات الطازجة والفاكهة و دمجها في وجبة الإفطار بكثرة من خلال السلطات و المسليات الصحية.

استبدال الأرز الأبيض بالأسمر نظرا لقيمته الغذائية العالية و لاحتوائه على الألياف التي تسهل الهضم .

المحافظة على وجبة السحور والحرص على أن تحتوي على الخبز واللبن والجبن والحليب والتمر ويجب أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة حيث إن هذا النوع من الكربوهيدرات يضمن إمداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة خلال الصيام مما يُساعد على تنظيم مستويات السكر بالدم لأطول فترة ممكنة خلال الصيام، وتشمل هذه الكربوهيدرات المعقدة (خبز القمح، المكرونة، الفول، الأرز).

الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء على فترات موزعة ما بين الافطار و السحور.

تناول وجبة خفيفة ما بين الافطار والسحور كالمكسرات والفواكه لامداد الجسم بالطاقة.

الابتعاد على الأغذية الدسمة التي تحتوي على دهون غير صحية لتأثيرها الضار على صحة الحامل فهي تؤدي الى الشعور بالتخمة والتعب.

وأخيرا على الحامل الحرص على مراقبة صحتها والتوجه إلى الطبيب في حال حدوث الإغماء أو تفاوت مستويات الضغط..

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!