دولي

أوكرانيا: إجلاء 50 مدنيا من مصنع آزوفستال في ماريوبول

الشاهين الاخباري

أعلنت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، إجلاء 50 مدنيًا ضمن قافلة جديدة الجمعة من مصنع آزوفستال، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية.

وقالت فيريشتشوك عبر تلغرام، “نجحنا اليوم في إخراج 50 امرأة وطفلًا ومسنًّا من آزوفستال. صباح غد، سنواصل عملية الإجلاء”.

واتّهمت القوات الروسية بأنها “تنتهك بشكل مستمرّ” وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو أثناء عمليات الإجلاء. وأضافت “بالتالي، عملية الإجلاء بطيئة للغاية”.

من جانبها، اتّهمت كتيبة آزوف التي تدافع عن المصنع الجمعة، القوات الروسية، باستهداف إحدى السيارات التي كانت تشارك في عملية إجلاء مدنيين، “بصاروخ موجّه مضاد للدبابات” ما تسبب بمقتل جندي وجرح ستة آخرين.

وتُجرى عمليات الإجلاء بإشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وقد بدأت في نهاية الأسبوع الماضي، وسمحت بإجلاء نحو 500 مدني، بحسب كييف.

وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد ظهر الخميس، أنهما أرسلتا قافلة جديدة إلى آزوفستال، حيث لا يزال هناك مئات الجنود بينهم جرحى كثر وعشرات المدنيين، بحسب البلدية.

وسيسمح الاستيلاء على آزوفستال لموسكو بإعلان السيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية التي كانت تعدّ نحو نصف مليون نسمة قبل الحرب، إلا أنها دُمّرت إثر حصار استمرّ شهرين وعمليات قصف متواصلة.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page