الاقتصاد والاعمال

تضاعف التخليص على السيارات الكهربائية بنسبة 205%

الشاهين الاخباري

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، محمد البستنجي، إن السيارات الكهربائية تشهد طلبا غير مسبوقا بنسبة ارتفاع بلغت 205% خلال النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع نفس المدة من العام 2021.

وأضاف البستنجي أن الطلب على السيارات الكهربائية مرتفع خاصة بعد التصريحات الحكومية الرامية إلى 4 ارتفاعات متتالية على أسعار المحروقات.

وبين أن السيارات الكهربائية المخلّص عليها ودخلت السوق المحلية للتجارة في شهر حزيران الجاري حوالي 1800 سيارة كهربائية.

وأشار البستنجي إلى وجود تراجع على طلب سيارات البنزين من 1800 إلى 1500 بمقارنة شهرية بنسبة 20%.

وأوضح ان السيارات الهجينة (الهايبرد) شهدت طلبا إضافيا بمقارنة شهرية، مؤكدًا تراجع الطلب عليها مقارنة مع بيانات العام الماضي نتيجة ارتفاع الضريبة الجمركية عليها، والتي بدأ تطبيقها بداية العام.

ودخل قرار الحكومة رفع الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة (هايبرد) بنسبة 10%، حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع العام الحالي.

وقضي قرار حكومي، صدر في 2018، بزيادة تصاعدية على الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد، لترتفع إلى 35% في 2019، ثم 40% في 2020، و45% في 2021، ولتصبح 55% في 2022.

ورغم المطالبات العديدة للحكومة بتجميد قرار رفع الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بسبب الوضع الوبائي والاقتصادي الذي يعاني منه التجار إلا أنه لم يتم ذلك.

ينتظر الأردنيون بداية شهر تموز (يوليو) المقبل ارتفاعًا جديدا على أسعار الوقود، بحسب ما اكدت تصريحات سابقة لوزيري الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول.

وبحسب التصريحات المنسوبة للوزراء فإن قيمة الرفع ستكون كما كانت الشهر الماضي والتي بلغت 3.5 قرشا للتر البنزين أوكتان 90، أوعند حدود 3% للبنزين و5% للديزل والكاز.

وبذلك يقدّر سعر لتر بنزين أوكتان 90 الشهر القادم بـ 95.5 قرشًا؛ أي 19.10 دينارأ للتنكة بدلا من 18.40 دينار في حزيران الجاري.

فيما يقدّر سعر الديزل وسعر الكاز بـ 72 قرشا للتر بدلا من 68.5 في شهر حزيران الجاري، ليقترب سعر تنكة الديزل والكاز 14.40 دينارا.

ورفعت الحكومة أسعار مادة البنزين (أوكتان 95) بداية شهر حزيران الجاري بمقدار 60 فلس/لتر، وأسعار مادة البنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز في شهر حزيران القادم بمقدار 35 فلس/لتر، فيما ابقت على سعر إسطوانة الغاز كما هو عند 7 دنانير للإسطوانة.

وكان كل من وزارء الداخلية مازن الفراية والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، أكدوا في تصريحات متتالية عن 4 ارتفاعات متتالية لأسعار المحروقات، مبررين ذلك بارتفاع كلفة الشحن وأرتفاع أسعار الخام العالمي من الوقود.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!