أخبار الاردن

الدفاع المدني:سنبقى في موقع الانهيار لحين إزالة جميع الانقاض

الشاهين الاخباري

قال مدير الدفاع المدني، العميد حاتم جابر، السبت، إنه بعد 85 ساعة عمل انتهت حادثة انهيار عمارة اللويبدة الأليمة لتكون حصيلة ما تم التعامل معه منذ لحظة الإبلاغ عن الحادث هو 14وفاة و10 إصابات.

وأضاف جابر، خلال إيجاز صحفي من موقع انهيار عمارة اللويبدة، أن استجابة مديرية الأمن العام بجميع مكوناتها كانت سريعة.

وأوضح أن الملك كان يتابع أولا بأول للحدث منذ بدايته.

وأشار إلى أن كوادر الدفاع المدني باقية في الموقع حتى إزالة جميع الانقاض وضمان عدم وجود أي محصارين.

واوضح أنه لا يوجد أي تبليغ عن أي مفقودين حتى الآن، ولا تتوفر أي معلومة عن وجود أي محاصر تحت الانقاض، ولكن سنبقى على فرضية وجود محاصرين، وسنبقى في الموقع لحين إزالة جميع الانقاض.

وبيّن أنه كان هنالك معيقات ومخاطر، وان التشاركية أدت إلى انهاء احداث بأسرع وقت ممكن.

وفي سياق متصل قال قائد فريق البحث والإنقاذ الدولي في مديرية الدفاع المدني المقدم أنس العبادي إن العمليات إنتهت بعد 85 ساعة.

وتابع“تمت العمليات عبر 3 مراحل، أولها التفتيش السطحي، للعثور على أكبر عدد ممكن من الناجين تلاها؛ البحث بواسطة الكلاب وحدة K9، والمعدات الخفيفة وكاميرات البحث عن المحاصرين، ثم المرحلة الثالثة بإدخال جزء من الآليات المتوسطة والثقيلة لتكسير العقدات والوصول إلى أكبر عدد من الضحايا والمحاصرين.

وأضاف المقدم العبادي أن الخطة العملياتية التي جرى إسقاطها على أرض الواقع تمت بنجاح، وتم إنقاذ 10 أشخاص إضافة إلى إخلاء المتوفين.

وبين العبادي أنه جرى الاشتباك في الحادث بطريقة ممنهجة ومنظمة ببعد عملياتي وتقني وعملنا بحرفية عالية وحققنا الأهداف المرجوة، مؤكداً “سنبقى متواجدين في موقع الحادث حتى انتهاء الإجراءات القانونية والإدارية.”

وأوضح العبادي أن التعامل مع المرحلة الثالثة كان حذرا بسبب وجود قواطع اسمنتية وعقدات يتجاوز وزنها 80 طن، وهي غير ثابتة، حيث جرى تثبيتها عبر ونشات وحبال تتحمل أوزان عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page