صحة وجمال

أفضل علاج لزيادة السيروتونين

الشاهين الاخباري

 يتمثل ارتفاع هرمون السيروتونين في الجسم بالمُعاناة من متلازمة السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin Syndrome)، وفي الحقيقة، يعتمد علاج هذه الحالة على شدّتها، وفيما يلي بيان ذلك:

علاج زيادة السيروتونين الخفيفة
يقتصر العلاج في الحالات الخفيفة على التوقّف عن تناول الأدوية المُسبّبة لهذه المُتلازمة، بحيث يتمّ ذلك تحت إشراف الطبيب ووِفقاً لتعليماته.

علاج زيادة السيروتونين الشديدة
تتطلب الحالات الشديدة من متلازمة السيروتونين إدخال المريض إلى المُستشفى وإخضاعه للمراقبة التامّة، إضافةً إلى تلقيه عددٍ من العلاجات، ويُمكن بيانُها على النّحو الآتي:

إيقاف تناول أيّ دواء تسبب بالمُعاناة من هذه الحالة.
إعطاء السوائل الوريدية للتخفيف من الجفاف والحمّى.
استنشاق الأكسجين عبر القناع، بهدف الحفاظ على مستويات أكسجين الدم ضمن مداها الطبيعي.
الأدوية التي تُساهم في تخفيف تصلّب العضلات أو تهيّجها، تحديداً البنزوديازيبينات (بالإنجليزية: Benzodiazepines)؛ مثل ديازيبام (بالإنجليزية: Diazepam) أو لورازيبام (بالإنجليزية: Lorazepam).
إعطاء الأدوية التي من شأنها إيقاف مفعول السيروتونين؛ مثل دواء سيبروهيبتادين (بالإنجليزية: Cyproheptadine).
إعطاء الأدوية التي تتحكم بمعدل ضربات القلب وضغط الدم؛ ففي حالات ارتفاع ضغط الدم أو ضربات القلب يُعطى المريض دواء إيزمولول (بالإنجليزية: Esmolol) أو نتروبروسيد (بالإنجليزية: Nitroprusside)، أمّا في حالات انخفاض ضغط الدم فيُعطى المريض دواء إبينفرين (بالإنجليزية: Epinephrine) أو فينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine).
إعطاء الأدوية التي من شأنها شلّ حركة العضلات، مع تركيب أنبوب التنفس المؤقت وجهاز التنفس تفادياً للمزيد من تضرر العضلات، ويُجرى ذلك في الحالات التي تُهدّد حياة المريض.
أعراض زيادة السيروتونين
يُصاحب الإصابة بمتلازمة السيروتونين مجموعة من العلامات والأعراض التي تتفاوت في شدّتها، وقد تحدث خلال فترةٍ تتراوح بين دقائق إلى ساعات، وفيما يأتي بيان لأبرزها:

التهيّج والأرق.
حركة العين غير الطبيعية.
الإسهال.
ارتفاع ضغط الدم.
تسارع ضربات القلب.
الهلوسة.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
فقدان التوازن.
التقيؤ والغثيان.
فرط ردود الفعل (بالإنجليزية: Overactive reflexes).
اضطرابات ضغط الدم، بحيث يُعاني المُصاب من تغيّرات في قراءات الضغط بشكلٍ سريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!